إسرائيل تدرس إغراق أنفاق غزة بمياه البحر

خطة إسرائيلية لاستخدام مضخات ضخمة لإغراق أنفاق حماس بمياة البحر

إسرائيل تدرس إغراق أنفاق غزة بمياه البحر

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إسرائيل أقامت نظاماً كبيراً من المضخات قد يستخدم لإغراق الأنفاق التي تستخدمها حركة احماس أسفل قطاع غزة في محاولة لإخراج مقاتليها.

إكمال وضع خمس مضخات  قرب مخيم الشاطئ

وذكر التقرير أن الجيش الإسرائيلي أكمل وضع ما لا يقل عن خمس مضخات على بعد ميل تقريبا إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين في منتصف نوفمبر تقريباً والتي يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع.

وأفاد التقرير بأنه لم يتضح ما إذا كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع الرهائن أم بعدها حيث أفادت حماس في وقت سابق إنها أخفت رهائن في أماكن وأنفاق آمنة.

إسرائيل تعمل على جعل الأنفاق غير صالحة للاستخدام 

وقال مسؤول أمريكي عندما تم سؤاله عن تقرير الصحيفة إنه من المنطقي لإسرائيل أن تعمل على جعل الأنفاق غير صالحة للاستخدام وأنها تستكشف مجموعة من السبل لفعل ذلك ولم تعلق وزارة الدفاع الإسرائيلية على هذا التقرير حتى الآن.

نزع قدرات حماس الإرهابية بطرق متنوعة 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن مسؤولاً في الجيش الإسرائيلي أحجم عن التعليق على خطة غمر أنفاق حماس لكنها نقلت عنه بأن جيش الدفاع الإسرائيلي يعمل على نزع قدرات حماس الإرهابية بطرق متنوعة باستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية مختلفة.

إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بخطتها

وأفادت الصحيفة بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بتلك الخطة الشهر الماضي وذكرت أن المسؤولين لا يعرفون مدى قرب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تنفيذ الخطة.

ونقلت عن المسؤولين قولهم إن إسرائيل لم تتخذ قراراً نهائياً بالمضي قدماً في الخطة أو استبعادها.

0 Comments