نجاح أول عملية زرع لعين كاملة في الولايات المتحدة

أطباء أمريكيون ينجحون في أول عملية لزراعة عين كاملة

نجاح أول عملية زرع لعين كاملة في الولايات المتحدة

أعلن جراحون أميركيون أنهم أجروا أول عملية زرع لعين كاملة في أول إنجاز من نوعه يحمل آمالاً لمَن فقدوا البصر في إحدى عينيهم مع العلم أن المريض لم يسترجع حتى اللحظة قدرته على الرؤية.

بعد نحو خمسة أشهر على الجراحة تستمر عين المريض في إظهارعلامات إيجابية بينها استمرار تدفق الدم إلى شبكتها وفي مؤتمر صحافي قال الدكتور إدواردو رودريغيز الذي قاد العملية إن النتيجة أذهلت الخبراء.

عملية استغرقت نحو 21 ساعة

وقال الجراح إن ملايين الأشخاص فقدوا قدرتهم على الرؤية ونحن لا نؤكد أننا سنحل هذه المشكلة اليوم لكننا بتنا بلا شك قريبين جداً من ذلك وتولى فريق من مستشفى جامعة لانغون هيلث في نيويورك إجراء العملية التي استغرقت نحو 21 ساعة في نهاية مايو الماضي.

بالإضافة إلى العين اليسرى وما هو محيط بها أقدم الجراحون أيضاً على زرع أنف وشفتين وأنسجة أخرى من الوجه أخذت من أحد المتبرعين.

وكان المريض آرون جيمس تعرض عام 2021 لحادث سير كبير تسبب باصطدام وجهه بخط كهرباء عالي الضغط وتناول جيمس مثبطات مناعة لتفادي أن يرفض جسمه عمليات الزرع التي أجريت لوجهه فيما تبين أنه المريض المثالي لتلقي عملية زرع لعين كاملة.

تقدم علمي كبير

وخلال المؤتمر الصحافي ظهر جيمس الذي لا تزال عينه اليمنى تعمل بشكل طبيعي ووجهه مكشوف بالكامل لكن عينه اليسرى مغطاة تحت جفنه الذي يعجز حتى الآن عن تحريكه بشكل طبيعي.

وتوجه المريض بالشكر إلى المتبرع وعائلته وقال أنه كان يتعين أن نبدأ دراسة من مكان ما وآمل أن تساعد هذه العملية في تحسين عملية الزرع للمريض التالي حتى لو لم أستعد نظري.

وقال المريض أنه استرجع القدرة على الشم والأكل مشيراً إلى رغبته في معاودة ارتياد الأماكن العامة وأضاف أنه للمرة الأولى منذ عام ونصف العام استطاع تقبيل زوجته.

هل سيسترجع جيمس حاسة النظر في العين التي زرعت له؟

تقول المتخصصة في شبكة العين لدى مستشفى جامعة لانغون هيلث فايديهي ديدانيا أنه في الطب لا نحبذ كلمة مطلقاً وسنواصل متابعته لنري كيف سيتطور وضعه مضيفة أنهم لديهم أمل كبير.

0 Comments