تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأهم مميزاتها

تكنولوجيا المعلومات

 يستخدم مصطلح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضًا للإشارة إلى تقارب الشبكات السمعية والبصرية والهاتفية مع شبكات الحاسوب من خلال نظام ربط واحد. هناك حوافز اقتصادية كبيرة لدمج شبكة الهاتف مع نظام شبكة الحاسوب باستخدام نظام موحد للكابلات وتوزيع الإشارات وإدارتها.

تعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصطلحًا شاملاً يشمل أي جهاز اتصال. بما في ذلك الراديو والتلفزيون والهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب والشبكات وأنظمة الأقمار الصناعية وما إلى ذلك. فضلاً عن الخدمات والأجهزة المختلفة مثل مؤتمرات الفيديو والتعلم عن بعد التي نعايشها حالياً بكثرة بسبب انتشار وباء الكورونا.

هي عبارة عن موضوع واسع والمفاهيم خلاله في حالة من التطور. يغطي أي منتج يقوم بتخزين المعلومات أو استردادها أو معالجتها أو نقلها أو استقبالها إلكترونيًا في شكل رقمي. على سبيل المثال أجهزة الحاسوب الشخصية أو التلفزيون الرقمي أو البريد الإلكتروني أو الروبوتات أو الذكاء الاصطناعي. إطار المهارات لعصر المعلومات هو أحد النماذج العديدة لوصف وإدارة الكفاءات لمتخصصي هذه تكنولوجيا للقرن الحادي والعشرين

يستخدم المصطلح بشكل عام لوصف مراكز البيانات المتاحة للعديد من المستخدمين عبر الإنترنت. غالبًا ما تحتوي السحابة الكبيرة السائدة اليوم على وظائف موزعة على مواقع متعددة من خوادم مركزية. إذا كان الاتصال بالمستخدم قريبًا نسبيًا، فقد يتم تعيينه كخادم حافة. قد تقتصر السحابة على مؤسسة واحدة، التي يُطق عليها سحابة المؤسسة، وتكون متاحة للعديد من المؤسسات أي السحابة العامة أو مزيج من الاثنين، التي هي السحابة المختلطة. أكبر سحابة عامة هي Amazon AWS

عبارة عن مجموعة من التعليمات أو البيانات أو البرامج المستخدمة لتشغيل أجهزة الحاسوب وتنفيذ مهام محددة. على عكس البرمجة التي تصف الجوانب المادية الحاسوب، يعد البرنامج مصطلحًا عامًا يستخدم للإشارة إلى التطبيقات والبرامج النصية والبرامج التي تعمل على الجهاز.

يمكن اعتبار البرنامج على أنه الجزء المتغير من الحاسوب وأجهزة الجزء الثابت. غالبًا ما يتم تقسيم البرامج إلى برامج تطبيقية أو برامج ينزلها المستخدم تلبي رغبته أو حاجته. وبرامج النظام، والتي تتضمن أنظمة التشغيل وأي برنامج يدعم برامج التطبيقات المختلفة.

في سياق التكنولوجيا تشير الأجهزة إلى العناصر المادية التي تشكل جهاز حاسوب أو نظامًا إلكترونيًا وكل ما يتعلق به يكون ملموسًا ماديًا. يتضمن ذلك الشاشة والقرص الصلب والذاكرة ووحدة المعالجة المركزية على سبيل المثال. تعمل الأجهزة جنبًا إلى جنب مع البرامج الثابتة والبرامج لإنشاء وظيفة الحاسوب. الأجهزة هي جزء واحد فقط من نظام الحاسوب. هناك أيضًا برنامج ثابت مدمج في الجهاز ويتم التحكم فيه بشكل مباشر.

0 Comments