ما الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني

أمن المعلومات

بعد ارتفاع نسبة استخدام الانترنت والأجهزة المحوسبة بنسب عالية مع تطور السنوات, وتوسع مجال استخدامها لكل مجالات الحياة من الحياة الاجتماعية لبناء صفقات تجارية واعمال بين مؤسسات وشركات عبر الشبكة العنكبوتية, وصولا الى تصريحات الدول الرسمية وموافقها من احداث دولية وعالمية.

كل ذلك يشكل أهمية كبيرة لاستخدام الانترنت, ولكن يشكل أهمية اكبر في معرفة مخاطر الانترنت وأساليب الاستخدام الصحيح للشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي لكي يستطيع المستخدم تحقيق اكبر عدد ممكن من متطلباته مع اقل نسبة تعرضه للخطأ والوقوع في المشاكل الالكترونية وعرضة للعصابات الالكترونية التي تقود الأشخاص الى الخضوع لعمليات الابتزاز الالكتروني التي تؤدي بلا شك الى خسارة الكثير, ان كان على الصعيد المالي او الاجتماعي والنفسي والشخصي.

لحماية بياناتنا ومحتوياتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تم العمل على تطوير شبكات وأنظمة أمن المعلومات, اذًا ما هو أمن المعلومات؟

أمن المعلومات هو الأمن الذي يهتم في المحافظة على سرية المعلومات والبيانات التي يرفقها مستخدم الانترنت على مواقع التواصل الاجتماعي وكافة المنصات الالكترونية, والمتابعة في تشكيل أنظمة الكترونية تحمي المعلومات والبيانات الشخصية من أي محاولة اختراق او تجسس الكتروني.

حماية المعلومات يزيد استخدامه كلما تطورت الشبكة العنكبوتية وتوسعت سبلها وانواعها, ولأمن المعلومات 4 أنواع أساسية يتم التعامل بها وهي أنظمة حماية نظم التشغيل و أنظمة حماية البرامج والتطبيقات وأنظمة حماية البرامج والالكترونيات وأنظمة حماية الدخول والخروج الى الأنظمة.

في غالبية التطبيقات الالكترونية, تفرض الشركة المالكة للتطبيق سياسات حماية المعلومات من ضمن مصداقية تطبيقها مع المستخدم. ولكن أُثبت لاحقا ان كافة التطبيقات بلا استثناء عرضة للاختراق الالكتروني وان الشركة نفسها تقتحم خصوصية المستخدم وتحفظ كافة بياناته في ملف لكل مستخدم. وذلك ما ينافي كافة اوصاف الخصوصية والحماية الشخصية الالكترونية, ولكن بتفاوت طبعا بإمكانية الاختراق والتجسس من تطبيق ومنصة الى أخرى.

بذلك نكتشف ان امن المعلومات يبدأ في البداية من الشركات المصدرة للتطبيقات وتصل لاحقا الى أدوات حماية إضافية وتطبيقات تهدف لتشفير المعلومات والبيانات وغالبيتها تكون مدفوعة لأن هذا الموضوع شديد الأهمية في الوقت الحالي وتطبيقه واتقانه يتطلب جهدا عظيما, خاصة في الحديث عن الهجومات المتطورة للشبكات الالكترونية وزيادة نسبة الاختراقات لعدة اهداف أهمها الابتزاز الجنسي الالكتروني.

0 Comments