الأمن السيبراني وحماية أنظمة الاتصالات

الأمن السيبراني

أهمية الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات الداخلية والخارجية والبرامج الداخلية للشركة ضد الهجمات والاعتداءات الرقمية. تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة وسرقتها أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو سرقة أفكار أو تكنولوجيا معينة.

ويعتبر اليوم اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا مطلبا أساسيا على مستوى الأفراد والشركات والدول نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص واعتماد البشرية بشكل شبه رئيسي على التكنولوجيا  وعلى الصعيد الآخر أيضا أصبح المهاجمون و المتلصصون أكثر ابتكارًا.

في عالم اليوم المتصل بالانترنت دائما، على المستوى الأفراد يمكن أن يُسفر هجوم إلكتروني عن الكثير من الأشياء بدءًا من سرقة البيانات الشخصية وبيانات الهوية ومرورًا بمحاولات الابتزاز ووصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل الصور الشخصية والوثائق المهمة. وعلى مستوى الشركات يمكن أن يؤدي هجوم إلكتروني إلى إفلاس الشركة تماما أو تسريب وبيع بيانات عملائها أو سرقة براءات اختراع ومنتجات الشركة هو تسريب البيانات المالية للشركة وابتزازها.

أما على مستوى الدول والحكومات تعتمد الحكومات في البنية الأساسية الحيوية للاتصالات مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية على التكنولوجيا. وتأمين هذه المؤسسات وغيرها هو أمر ضروري للحفاظ على سير العمل وتأمين المجتمع.

تصيد المعلومات هو عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني احتيالية تشبه رسائل البريد الإلكتروني من المصادر الموثوقة. والهدف هو سرقة المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقة الائتمان ومعلومات تسجيل الدخول. وهو أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعًا. يمكنك المساعدة في حماية نفسك من خلال التثقيف أو استخدام الحلول التقنية التي تعمل على تصفية رسائل البريد الإلكتروني الضارة

برامج الفدية هي نوع من البرامج الضارة. وهي مصممة بهدف ابتزاز المال عن طريق منع وتشفير الوصول إلى الملفات الشخصية على جهازك أو هاتفك حتى يتم دفع الفدية.

البرامج الضارة هي نوع من البرامج المصممة للوصول غير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر أو إلحاق الضرر به واخراجه عن العمل واتلافه.

الهندسة الاجتماعية هي أسلوب يستخدمه المتلصص لاستدراجك إلى الكشف عن المعلومات السرية والمهمة لديك. و يمكنهم بعد ذلك طلب الحصول على فدية نقدية أو التهديد بنشر بياناتك السرية. و من أشهر صور هجوم الهندسة الاجتماعية هو ارسال روابط غير موثقة وحثك على الضغط عليها وبعد النقر عليها يتمكن المخترق من السيطرة على جهازك.

0 Comments