إسرائيل تكشف عن أكبر نفق هجومي لحماس قرب معبر ايرز

إسرائيل تعلن اكتشاف نفق بطول 4 كيلومترات وبسمح بمرور السيارات عبره
إسرائيل تكشف عن أكبر نفق هجومي لحماس قرب معبر ايرز

كشف الجيش الإسرائيلي ما وصفه بأكبر نفق هجومي لحماس تم اكتشافه حتى الآن في شمال قطاع غزة ونشرت صفحة الجيش الإسرائيلي الرسمية على منصة إكس "تويتر سابقاً" مقطع فيديو للنفق الواقع بالقرب من معبر إيريز الحدودي مع إسرائيل.

نقطة الخروج على بعد 100 متر من معبر اريز

تقع نقطة خروج النفق على بعد 100 متر فقط جنوبي نقطة تفتيش معبر اريز الحدودي بين غزة وإسرائيل الذي يستخدمه سكان غزة يوميا لدخول إسرائيل للعمل والعلاج الطبي في المستشفيات الإسرائيلية.

نفق بطول أربعة كيلومترات

وامتد النفق قطرياً إلى عمق 50 متراً مع وجود تجهيزات كهربائية به وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري إن إجمالي طول النفق يصل إلى أربعة كيلومترات وهو ما يكفي للوصول إلى شمال مدينة غزة

مشروع رئيسي لحركة حماس

وقال هاجاري إنه أكبر نفق عثرنا عليه في غزة وكان يستهدف معبر اريز وأضاف أن حماس استثمرت ملايين الدولارات في هذا النفق واستغرق بناء هذا النفق سنوات وكان بإمكان المركبات المرور عبره ووصفه بإنه مشروع رئيسي لحركة حماس دون أن يحدد ما إذا كانت حركة حماس قد استخدمته في هجوم السابع من أكتوبر أم لا.

أبواب مضادة للانفجار

وفي تقرير لها وضحت صحيفة تايمز أوف إسرائيل أن النفق يتكون من عدة فروع إلى جانب خطوط السباكة والكهرباء والاتصالات وفي بعض أجزاء النفق عثرت القوات الإسرائيلية على أبواب مضادة للانفجار كانت تهدف إلى منع القوات الإسرائيلية من الدخول إليه.

الأنفاق تستخدم لإخفاء الرهائن 

وتشكل الأنفاق تحدياً للمهندسين الإسرائيليين الذين يشعرون بالقلق من أن الشبكات ربما تستخدم لإخفاء الرهائن الذين تحتجزهم حماس وتسعى إسرائيل لتدمير أو تعطيل ممرات ومخابئ تحت الأرض تمتد لمئات الكيلومترات وذلك ضمن أهدافها في الهجوم الذي شنته بعد توغل مسلحين تابعين لحماس في بلدات وقواعد عسكرية في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

0 Comments