منظومة طبية تعتمد على روبوت تجري أولى جراحاتها الدولية في مستشفى بتشيلي

روبوت طبي يجري أولى جراحاته الدولية في مستشفى بتشيلي
منظومة طبية تعتمد على روبوت تجري أولى جراحاتها الدولية في مستشفى بتشيلي

أكمل روبوت يستخدم مغناطيساً قوياً لإجراء جراحات أقل شقوقاً جسدية وأعلى كفاءة أول إجراءاته الطبية الدولية وهو جراحة لاستئصال المرارة في مستشفى عام في تشيلي هذا الأسبوع بحسب الشركة المطورة للتكنولوجيا التي يستخدمها الروبوت.

منظومة جراحية تعتمد على مغناطيس صغير

وقالت شركة ليفيتا ماجنيتيكس الناشئة التي صنعت الروبوت ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية إن منظومة مارس الجراحية والتي تم تطويرها اعتماداً على الذكاء الإصطناعي في مستشفى لويس تيسني بالعاصمة التشيلية سانتياجو تسمح للجراحين بإلصاق مغناطيس صغير بالأعضاء الداخلية مثل الكبد واستخدام ذراعين آليين مزودتين بمغناطيس قوي على بطن المريض لإزاحة الأعضاء الداخلية عن الطريق أثناء الجراحة.

منظومة أفضل للمريض والجراح

وقد ذكر الطبيب ألبيرتو رودريجيز نافارو مؤسس ليفيتا ماجنيتيكس أن منظومة تمنح الجراح سيطرة على الكاميرا التي تسمح برؤية أفضل وهي أكثر استقراراً بكثير حيث تعد الرؤية أهم عنصر خلال الجراحة.

وأضاف رودريجيز نافارو بعد الجراحة معدداً مزايا استخدام الروبوت في العمليات الجراحية إنها أفضل للمريض فشقوقها أقل وألمها أخف وتعافيها أسرع أما للجراح فهي أفضل لأنها تسمح له بأن يكون أكفأ وتسمح للمنظومة بإجراء جراحات أكثر يومياً.

تصريح إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية

وحصلت المنظومة الجراحية المعتمدة على الروبوت على تصريح إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية في سبتمبر الماضي وأجرت أول جراحة تجارية في مستشفى كليفلاند كلينيك بولاية أوهايو الأمريكية في أكتوبر أي بعد شهر من حصولها على الترخيص.


0 Comments