تفاصيل غير مسبوقة .. جيمس ويب يلتقط صورة لقلب درب التبانة

جيمس ويب يلتقط صورمثيرة لقلب درب التبانة

 تفاصيل غير مسبوقة .. جيمس ويب يلتقط صورة لقلب درب التبانة

تظهر صورة نشرتها وكالة ناسا مؤخراً تفاصيل لم تشاهد من قبل لمجرة درب التبانة حيث كشف تلسكوب جيمس ويب النقاب عن ميزات وأسرار جديدة يمكن أن تساعد علماء الفلك على كشف المزيد من التفاصيل حول الكون المبكر.

إلقاء نظرة على أعماق الكون

أطلق التلسكوب التابع لناسا في 25 ديسمبر 2021 ليدور حول الشمس على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض مستغلًا ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي للعين البشرية حسبما تقول الوكالة على موقعها الرسمي واستخدمه علماء الفلك لإلقاء نظرة على منطقة ساجيتاريوس سي وهي منطقة نشطة لتكوين النجوم تقع على بعد حوالي 300 سنة ضوئية من الثقب الأسود المركزي الهائل في المجرة ساجيتاريوس أ.

تفاصيل غير مسبوقة

وقال موقع سكاي نيوز البريطاني إن الصورة تظهر جزءاً من مركز مجرتنا الذي يبعد بنحو 25 ألف سنة ضوئية عن الأرض بتفاصيل غير مسبوقة.

رصد 50 ألف نجم 

وأضاف الموقع أنه رصدت عدسة جيمس ويب أكثر من 50 ألف نجم ومجموعة من النجوم الأولية وهي نجوم ما تزال تتشكل وتكتسب الكتلة وتابع أنه يوجد في قلب هذه المجموعة الشمسية الشابة من النجوم نجم أولي ضخم تزيد كتلته 30 مرة عن كتلة شمسنا.

دراسة كيفية تشكل النجوم 

وأبرز الموقع أنه تعتبر منطقة تشكل النجوم المسماة ساجيتاريوس سي قريبة بما يكفي لدراسة النجوم الفردية باستخدام تلسكوب جيمس ويب مما يسمح للعلماء بجمع معلومات حول كيفية تشكل النجوم في هذه البيئة.


0 Comments