مدعي المحكمة الجنائية الدولية: هجوم حماس يقع ضمن الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية

 


 قال أكبر مدعي المحكمة الجنائية الدولية إن الولاية القضائية للمحكمة تخول لها النظر في جرائم الحرب التي يُزعم أن مسلحي حماس ارتكبوها في إسرائيل .

الولاية القضائية للمحكمة الجنائية

وقال المدعي العام للمحكمة كريم خان أنه إذا كان هناك دليل على أن الفلسطينيين سواء كانوا من حماس أو سرايا القدس أو الجناح المسلح لحماس أو أي شخص آخر أو أي مواطن آخر من أي دولة أخرى طرف قد ارتكب جرائم فنعم لنا ولاية قضائية أينما ارتكبوها بما في ذلك على أراضي إسرائيل.

وفي أول تعليق له منذ أن شنت حماس هجمات ضارية على إسرائيل يوم السبت قال خان إن الصور تفطر القلب وأضاف بأن ما يحدث وما نراه على شاشات التلفزيون أمر مروع  ويجب أن تكون هناك عملية قانونية لتحديد المسؤولية الجنائية.

وأضاف كذلك أن ليس من الضروري أن يكون المرء مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية بل سيشعر قلب أي إنسان بأنه انفطر وبالحزن عند رؤية الصور التي تخرج من إسرائيل وفلسطين في الأيام القليلة الماضية.

المحكمة ليس لديها قوة تنفيذ الاعتقالات

وتحاكم الجنائية الدولية الأفراد بتهمة السلوك الإجرامي المزعوم عندما تكون الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 123 دولة غير راغبة أو غير قادرة على محاكمتهم بنفسها.

والعديد من القوى الكبرى في العالم ليست أعضاء بما في ذلك الصين والولايات المتحدة وروسيا والهند ومصر وحتى لو أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فإن المحكمة ليس لديها قوة شرطية وستعتمد على الدول الأعضاء لتنفيذ الاعتقالات.

تحقيقات منذ 2021

وتجري المحكمة تحقيقا في الأراضي الفلسطينية المحتلة في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية محتملة هناك منذ 2021. 

وعندما تم الإعلان عن التحقيق في 2021 قال سلف خان إن المحكمة الجنائية الدولية تدرس مزاعم بشأن جرائم حرب ارتكبت خلال أعمال عدائية بغزة في 2014 من قبل حماس وجماعات فلسطينية مسلحة أخرى وقال خان إن أعمال العنف الحالية تقع أيضا ضمن نطاق صلاحياتها.

مناشدات بحماية الأبرياء

وناشد خان جميع الأطراف اتباع التعاليم الدينية داعيا إلى حماية الأبرياء وكذلك الالتزام بالمعايير الدولية المقبولة لإدارة الحرب.

وقال المدعي العام للمحكمة ليس للمرء أن يستهدف المدنيين أو الأهداف المدنية عمدا ولا يمكن الاغتصاب أو القتل أو التشويه أو تقطيع الأوصال وأضاف بأن القتل العمد واحتجاز الرهائن من الانتهاكات الجسيمة لاتفاقية جنيف ويجب الالتزام بالقانون.

رسالة للأطراف المتحاربة

وردا على سؤال عما إذا كانت لديه رسالة للأطراف المتحاربة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية دعا خان إلى التبصر والهدوء وقال "هذا ما تحتمه اللحظة قيادة هادئة وإنسانية وإدراك أن حكم القانون يسري علينا جميعا".


0 Comments