إدانات دولية لإرهاب حماس وإيران تلوح برد مدمر على أي تحركات حمقاء


 أعرب محلل سياسي عن الاقتناع بأن التصعيد بين إسرائيل وحماس عمل دبرته إيران وهو يخاطر الآن بتدهور أكبر مع فتح جبهة بين إسرائيل ولبنان.

وفي معرض توضيحه للأسباب الكامنة وراء الهجوم واسع النطاق الذي تشنه حركة حماس ضد إسرائيل قال أستاذ مادة السياسة الدولية والأمن في جامعة فرانكلين بلوغانو بسويسرا موريس موتال، إن علينا أن ندرك أن الإيرانيين هم الذين نظموا الهجوم وإنه يصب في مصلحتم.

التضحية بالعرب والمسلمين

وسلط موتال الضوء في مقابلة مع مجموعة أدنكرونوس الإعلامية على مدى حذق السياسيين في الجمهورية الإسلامية واستعدادهم للتضحية على مذبح الحرب ضد إسرائيل  حتى بآخر عربي ووصولاً إلى آخر فلسطيني فضلاً عن المصلحة الاستراتيجية بتدمير إسرائيل لأنها بذلك تنزع الشرعية عنها في نظر الدول العربية التي تريد صنع السلام مع تل أبيب.

زيارة محمد ضيف لطهران

وذكر الأكاديمي بأن القائد العسكري لحركة حماس محمد ضيف كان في طهران مؤخراً وأشار علاوة على ذلك إلى أن الحرب في غزة تصرف انتباه الغرب عن مشاكل إيران الداخلية من قمع الاحتجاجات إلى الانتهاكات ضد المرأة وباختصار بالنسبة للملالي فإن ما يحدث في غزة يفتح المجال أمام سيناريوهات الفوز للجميع من جميع وجهات النظر.

فتح جبهة لبنان

وتابع موتال أن من الممكن الآن أن تفتح جبهة في شمال إسرائيل مع حزب الله أيضاً لأن لبنان تابع للجمهورية الإسلامية وذكر أن “كثيرين يتوقع أن تنشب الحرب في بلد الأرز أيضاً كما رأى أنه ليس من قبيل الصدفة أن تقصف إسرائيل أهدافًا عسكرية في سورية كل أسبوع فالهدف هو وقف توريد الأسلحة من إيران من خلال سوريا لتصل إلى حزب الله في لبنان وهي الحركة الشيعية المتحالفة مع طهران.

بيانات دولية تدين إرهاب حماس

على الطرف الآخر أصدرت عدة دول غربية بيانات إدانة لحركة حماس عقب إطلاقها الصواريخ على إسرائيل معربة في الوقت نفسه عن تضامنها مع تل أبيب ودعمها في حقها بالدفاع عن نفسها.

فقد عبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن دعمه الشديد ودعم بلاده لإسرائيل في مواجهة ما وصفه بإرهاب حماس وأكد سوناك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الدعم الراسخ للمملكة المتحدة لإسرائيل.

الحكومة الإيطالية أيضا أصدرت بيانا أعربت فيه عن دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها بوجه الهجوم الوحشي وقال البيان إن روما تدين بأشد الحزم الترهيب والعنف الجاريين بحق مدنيين أبرياء مؤكدا أن الترهيب لن يغلب أبدا إننا ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

كما دانت فرنسا بحزم شديد الهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وشعبها على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية التي أعربت عن تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات وأعادت تأكيد رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل.

ودانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة الهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل وقالت على حسابها على منصة "إكس إن ألمانيا تتضامن تماما مع إسرائيل والحق الذي يضمنه القانون الدولي في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب.



0 Comments