طرق للحد من التلوث البيئي بشكل عام

الاحتباس الحراري

التلوث البيئي هو كل ما يفعله الإنسان ويؤثر من خلاله على البيئة بالضرر، كما يدمر التلوث صفاء ونقاء البيئة من حولنا، وذلك بسبب السلوك الإنساني الشاذ الضار بجميع عناصر البيئة الطبيعية.

وهناك الكثير من الأمور التي تضر بالبيئة بعضها يدركها الإنسان والبعض الأخر لا يدركه الإنسان إلا بعد وقت طويل، ومن الأمور التي تدمر البيئة هو عوادم السيارات والمواد الكيماوية والقمامة والمخلفات والنفايات، والدخان.

استبدال مصادر الطاقة غير المتجددة مثل الفحم والبترول بمصادر الطاقة المتجددة مثل الغاز الطبيعي وغيرها من المصادر النظيفة التي لا تلوث الهواء، و القيام بتركيب فلاتر لتكرير مياه نهر النيل وتنقيتها من المواد التي يتم إلقاؤها في مياه الانهار.

تركيب فلاتر ومرشحات على المصانع لتنقية الهواء من أضرار التلوث، والمواظبة على التشجير المتواصل حول المدن الكبرى وخصوصًا المدن الصناعية.

والحد من استخدام مكبرات الصوت المزعجة واستخدام الآلات الموسيقية ذات الصوت المنخفض بدلًا منها، والحرص على عدم رمي جثث وبقايا الحيوانات الميتة في المياه وتلويثها، بل يجب التخلص منها بشكل مأمون حتى لا يسبب أي تلوث للبيئة.

عدم إلقاء روث وفضلات الحيوانات في المياه ولكن يمكن استخدامها في صناعة الأسمدة العضوية، زرع العديد من الأشجار التي تعمل على وتنقية الهواء وتزويد الكائنات الحية بالأكسجين اللازم للحياة، مع استعمال المبيدات الحشرية بكميات مناسبة وعدم تصريف الباقي منها في المياه.

اجتناب قذف المواد الكيميائية ومخلفات العناصر السامة الضارة في المياه مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص وغيرها من المواد السامة التي تكون هي السبب الأساسي لموت الكثير من الكائنات الحية، وعدم الإفراط في استخدام الكهرباء فيجب استخدامها عند الحاجة إليها فقط واستخدام الأدوات الكهربائية الموفرة للطاقة بقدر الإمكان.

استغلال المنتجات الصديقة للبيئة التي لا تسبب أي ضرر للبيئة، وكذلك الحد من استخدام البلاستيك ردئي الصنع وإدخاله في العديد من الصناعات، مع الحد من استخدام العبوات المكبوسة والتي تتسبب في تلف الأوزون مما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

إعادة تشغيل المخلفات وعدم التخلص منها أو حرقها، فيجب تأسيس المصانع في مناطق نائي بعيدة عن المناطق السكنية للتقليل من حدوث التلوث الضوضائي والتلوث المائي والهوائي، مع استعمال المعدات ذات الأصوات الهادئة والتي لا تسبب أي ضوضاء أو إزعاج، وبذلك نقلل من التلوث الضوضائي، بالاضافة إلى عدم رمي القمامة في المياه أو على الأرض وينبغي إلقائها في الأماكن المخصصة لها.

0 Comments