أسباب عديدة لاضطرابات النوم يمكن تفاديها

قلة النوم

لا يُمكن لكائن الاستغناء عن النوم، فهو من الوظائف المهمة المتعلقة بالحالة الصحية للإنسان؛ إنه وسيلة راحة، وطريقة لتجديد الطاقة والنشاط، بل هو- بالنسبة للإنسان الصحيح- وسيلة تكيف مع الظروف الداخلية والخارجية المحيطة به.

فقد يصاب المرء ببعض الاضطرابات العضوية أو النفسية أو السلوكية التي تؤثر على آلية النوم وينتج عنها اضطرابات في النوم، وقد يكون اضطراب النوم مشكلة ناتجة عن سبب أو مرض آخر، وللإطلالة على أهم الجوانب في موضوع مشكلات النوم والاضطرابات المصاحبة له نبدأ بالحديث عن: 

يعرف النوم بأنه حالة منتظمة ومتكررة من الهدوء، يتميز بانخفاض الاستجابة للمؤثرات الخارجية، وتعتمد دراسة ظاهرة النوم على المتابعة الخارجية للتغيرات الملاحظة على النائم، ويصاحب النوم الكثير من التغيرات الحيوية في وظائف الجسم مثل: التنفس والدورة الدموية وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، وإفراز المواد الحيوية بالجسم مثل الهرمونات.

وقد بدأت الدراسات بتناول الجوانب المختلفة المتعلقة بالنوم والصحة مع التركيز على فسيولوجية النوم ومشكلاته والاضطرابات المصاحبة له.

يعتبر الطب النفسي التخصص الأقرب علاقة بالشكاوى المتعلقة باضطراب النوم، فقد يشكو المريض في العيادة النفسية مما يعتريه من صعوبات واضطرابات أثناء النوم.

0 Comments