التلصص الإلكتروني يحرك أسئلة اتهامية عن طبيعة وغايات المتلصصين

التلصص الإلكتروني

على أحدهم يبدو سلوكاً هوسياً بعض الشيء، إن لم نقل إنه يقترب من سمات القاتل المتسلسل المتخيل جو غولدبيرغ الذي يعتمر قبعة سوداء في مسلسل "أنت" YOU  الذي تعرضه "نتفليكس". ومع أنني أتعاطى مع المواضيع الحياتية اليومية بسبب عملي في القسم الذي يغطي هذه الشؤون في "اندبندنت" وأنتمي إلى جيل الألفية.

لكنني لست مستعدة بعد لوصم أبناء جيلي بـ"المتعقبين المهووسين". نحن ما زلنا نحاول التعامل مع إدمان وسائل التواصل الاجتماعي الذي ابتلينا به منذ الولادة. لقد نشأنا على "فيسبوك"، نراقب حياة بعضنا بعضاً، ونبالغ في توثيق حياتنا الخاصة، اعتدنا مراقبة أقراننا عبر الإنترنت وأن نكون فضوليين. في المقابل، من البديهي الإشارة إلى إنه إذا كنت تمتلك هاتفاً بين يديك، فإن هذا النوع من التطفل قد يخرج عن السيطرة.  

في حين تستطيع إنشاء حسابات أكثر عبر استخدام أجهزة أخرى. يعني هذا عدم وجود حدود لعدد الحسابات التي يمكن لشخص واحد امتلاكها. بالمقابل، يسمح "تويتر" للمستخدم الواحد بإضافة وإدارة ما يصل إلى خمسة حسابات، ويتبع "فيسبوك" السياسة ذاتها.

نمر جميعنا بمراحل يكون لدينا فيها هوس أو ولع غريب بأشخاص محددين، في بعض الأحيان أشعر بالفضول [تجاه] ما ينشره شخص ما، لكنني لا أريده أن يعرف أنني أراقبه. بإمكانك اكتشاف أشياء كثيرة عبر حساب أحدهم على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا فإن التلصص عليهم باستخدام حساب مخفي يشبه نوعاً ما امتلاك.  

نمر جميعنا بمراحل يكون لدينا فيها هوس أو ولع غريب بأشخاص محددين، في بعض الأحيان أشعر بالفضول [تجاه] ما ينشره شخص ما، لكنني لا أريده أن يعرف أنني أراقبه. بإمكانك اكتشاف أشياء كثيرة عبر حساب أحدهم على وسائل التواصل الاجتماعي، لذا فإن التلصص عليهم باستخدام حساب مخفي يشبه نوعاً ما امتلاك".  

استطراداً، لدى أليس بعض الشكوك حول قدرتها على التخلي عن هذه العادة، لا سيما حينما تصادف بعض المعلومات المزعجة خلال مهمتها الاستقصائية. تشاهد أحياناً تلميحاً يظهر أن حبيبها السابق يواعد فتاة جديدة، أو أنه يتقدم في حياته من دونها. وتعترف بذلك، "على الأرجح يجب أن أحذف الحساب المخفي، لأنه يزيد مشكلاتي.

لا أشعر بالرضا بعد التصفح باستخدامه". تقر أن رؤية دليل على وجود عشيقة جديدة في حياة حبيبها السابق مؤلمة. حاولت حذف حسابها المخفي مرات عدة، لكنها لم تتذكر كلمة المرور كي تتمكن من إلغاء تفعيل الحساب، لذا، تستمر في تفقده يومياً عوضاً من ذلك. استطراداً، لدى أليس بعض الشكوك حول قدرتها على التخلي عن هذه العادة، لا سيما حينما تصادف بعض المعلومات المزعجة خلال مهمتها الاستقصائية. تشاهد أحياناً تلميحاً يظهر أن حبيبها السابق يواعد فتاة جديدة، أو أنه يتقدم في حياته من دونها.

وتعترف بذلك، "على الأرجح يجب أن أحذف الحساب المخفي، لأنه يزيد مشكلاتي. لا أشعر بالرضا بعد التصفح باستخدامه". تقر أن رؤية دليل على وجود عشيقة جديدة في حياة حبيبها السابق مؤلمة. حاولت حذف حسابها المخفي مرات عدة، لكنها لم تتذكر كلمة المرور كي تتمكن من إلغاء تفعيل الحساب، لذا، تستمر في تفقده يومياً عوضاً من ذلك.

0 Comments