أهداف التنمية المستدامة في مجال العمل الاجتماعي والسياسي

التنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة عبارة عن مجموعة من 17 هدفًا وُضعت من قِبل منظمة الأمم المتحدة، وقد ذُكرت هذه الأهداف في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015، وفي 1 يناير 2016 أُدرجت في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

تقول التقارير المطلعة في هذا الشأن تختلف الإستراتيجية التي اتبعناها للوصول إلى أهداف التنمية المستدامة عن تلك المتبَعة في الدول والأمم المتحدة، وتقوم على العمل على الأرض مع الناس وللناس“، مشيرةً إلى أن الفكرة جاءت من تعريف الرائد الاجتماعي الذي يقوم على حل مشكلات الناس من خلال وجوده ضمنهم.

وتلفت إلى أن ”الدول عندما تحضر مؤتمرات الأمم المتحدة، تقدم تقارير تتعلق بمستوى التقدم في الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة، وعادةً ما تكون هذه التقارير مُعدَّةً من الحكومات ولا تُظهر ما هو موجودٌ على أرض الواقع من حقائق“، مشيرةً إلى أن الحكومات أيضًا تجمع المعلومات من الناس، لكنهم لا يعرفون ما هي أهداف التنمية المستدامة، ولا حتى يدركون ماذا حققت أو مدى أهميتها في حياتهم.

وتضع مجموعة المبادرة هدفًا قصير المدى وآخر بعيد المدى، يتمثل الأول في الوصول إلى 100 الف شخص حول العالم يقوم بتعبئة هذه الاستبانة، قبل نهاية أغسطس الجاري، ليتسنَّى استخراج نتائجه وتقديمها للأمم المتحدة قبل الأول من سبتمبر المقبل، أما الهدف بعيد المدى فهو الوصول إلى مليون شخص العام المقبل.

يرحب مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في ’برنامج الأمم المتحدة الإنمائي‘- بهذه المبادرة، ويقول: ”نتائج الاستبانة من الممكن أن تعطي مؤشرًا معينًا، نستطيع من خلاله معرفة وعي الناس تجاه أهداف التنمية المستدامة، وبالتالي يمكن العمل على تلك النتائج مستقبلًا، بتنفيذ أجندة التنمية المستدامة على المستوى الوطني والدولي“.

ويشير الى أن ”فكرة الاستبانة وإرسالها إلى عدد كبير من الأفراد وتنوع أسئلتها، تحتم علينا ضرورة إنتظار نتائجها والانتهاء من إعداد التقرير الأول حولها، وبالتالي سيعطينا مؤشرًا حول وعي الناس بأهداف التنمية المستدامة“.

ويختتم: ”ترحب منظمة الأمم المتحدة بأي نشاط من شأنه أن يصب في مصلحة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويرفع درجة الوعي بتلك الأهداف، لما قد يحققه من مصلحة عامة تخدم الجميع“.

0 Comments