تكنولوجيا الطاقة الشمسية وإستخداماتها الحديثة

الطاقة الشمسية

تكنولوجيا الطاقة الشمسية، الشمس أو قلب النظام الشمسي هو أقرب نجم إلى الأرض ، ويقدر عمره بـ 26000 سنة ضوئية ، ويقدر عمر النجم بـ 4.5 مليار سنة، تحدد قوة الجاذبية الهائلة للشمس استقرار النظام الشمسي ، لأنها تعمل على استقرار جميع مكونات النظام الشمسي ، من الكواكب الكبيرة إلى الكويكبات ، كل منها يدور في مداره.

هي الطاقة المنبعثة من أشعة الشمس ، بشكل أساسي على شكل حرارة وضوء ، وهي نتاج التفاعل النووي داخل أقرب نجم ، وهو الشمس، هذه الطاقة مهمة للغاية في الأرض والكائنات الحية على سطحها، والطاقة التي تنتجها تتجاوز بكثير الطلب الحالي على الطاقة في العالم اليوم.

تعتبر عملية توليد الكهرباء من أكثر تطبيقات الطاقة الشمسية وأشهرها على الإطلاق، بالنسبة للخلايا الشمسية التي تحول ضوء الشمس مباشرة إلى طاقة كهربائية، فإن الطاقة التي تنتجها خلية واحدة صغيرة نسبيًا ، لذلك من الضروري تجميع عدد كبير من الخلايا معًا، مثل الألواح الشمسية على سطح المبنى لتوليد طاقة كافية.

يستخدم هذا النوع من البطاريات في الأقمار الصناعية وشبكة الاتصالات في طبقة الفضاء، على الأرض ، تُستخدم هذه البطاريات في الآلات الحاسبة والساعات والمنازل والمباني التجارية وحتى صالات الألعاب الرياضية، نظرًا لأن ملعب كاوهسيونغ العالمي تم بناؤه في تايوان في عام 2009 ، فقد تم استخدام 8800 في الجزء العلوي من صالة الألعاب الرياضية.

وهنا يتم استخدام الحرارة الشمسية لتحل محل الأشعة في الخلية الشمسية، لذلك توجد مجموعة من العدسات أو المرايا لتركيز ضوء الشمس على شكل أشعة ، وتستخدم هذه الأشعة لبدء تشغيل سخان المياه وتوليد البخار ، وبالتالي تحفيز التوربين لبدء توليد الكهرباء، تكلفة إنتاج وتوليد الطاقة يعتبر منخفض جداً بالمقارنة بباقي مصادر الطاقة.

استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية يخلص الشخص من ارتفاع سعر الكهرباء، تقدر الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) أن الشمس ستستمر في الإشعاع لمدة 6.5 مليار سنة وهي مصدر طاقة متجدد ودائم، كما تعتبر الطاقة الشمسية صديقة للبيئة ولا تؤدي للتلوث.


0 Comments