٤.٦ مليار.. تنزيلات تطبيقات الخدمات المصرفية عبر المحمول

الخدمات المصرفية

١٦مليار ساعة قضاها المُستخدمون أمام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، حيث بلغ عدد تنزيلات هذا النوع من التطبيقات 4.6 مليار تنزيلاً في عام 2020. ربما تكون هذه الأرقام غير مُفاجئة إذا ما علِمنا أن مُستخدمي الهواتف الذكية وعددهم 6.6 مليار عالمياً أنفقوا ما مقداره 3.8 تريليون ساعة في 2021 أمام شاشات الهاتف المحمول، أي بمعدل 4.8 ساعة يومياً للفرد الواحد، والذي جرى تنزيل 230 مليار تطبيقاً خلاله وفق تقرير أوضاع الهاتف المحمول.

إلا أن المُلفت حقاً هو معدّل النمو الاقتصادي الذي لحق تنزيلات تطبيقات الخدمات المصرفية على وجه الخصوص، والذي بلغ نسبته %45 في 2020 عن العام الذي سبقه. لا شك أن جائحة كورونا كان لها الأثر البالغ في غزو التكنولوجيا لقطاع الخدمات المصرفي ودفعه نحو ترسيخ المعاملات البنكية عن بُعد لاسيما عبر تطبيقات الهاتف المحمول، فضلاً عن عوامل أخرى لعلّ أهمها السهولة والسرعة والأمان في إتمام المعاملات.

بلغت قيمة سوق الخدمات المصرفية العالمية عبر تطبيقات الهاتف المحمول 715.3 مليون دولاراً في 2018 ومن المتوقع أن تصل إلى مليار و825 مليون دولار بحلول عام 2026، مُسجلة معدل نمو سنوي مركب قدره %12.2 في الفترة من 2019 إلى 2026 بحسب تقرير «Mobile Banking Market». ورغم أن حزمة الخدمات المصرفية عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الغالب تكون أقل من نظيرتها المقدمة عبر الموقع الإلكتروني للبنك أو المؤسسة المالية.

 إلا أن هناك 12 خدمة عادةً ما تُقدم بدون مُقابل ويُمكن تقسيمها إلى 3 أنواع من الخدمات وهم؛ أولاً معلومات عن الحساب: وتشمل إطلاع العميل على كشوفات حساب لمدة محددة قصيرة، تنبيهات بشأن نشاط الحساب، مراقبة الودائع والسحوبات، الوصول إلى بيانات القروض، الوصول إلى كشوفات حسابات البطاقات الائتمانية.

ثانياً معاملات مالية: كتحويل الأموال بين حسابات العميل المرتبطة، التحقق من الإيداع، دفع الفواتير. ثالثاً دعم فني: كبيان مواقع الصرّاف الآلي، حساب القروض، طلبات دفتر الشيكات والبطاقات، تبادل الرسائل وتقديم الشكاوى ومتابعتها. أما الخدمات الأخرى لا تكون مجانية وإنما يستفيد البنك بعمولة نظير إتاحتها ولعلّ الأكثر شيوعاً منها هي تحصيل الشيكات البنكية من خلال التطبيقات باستخدام المسح الضوئي على الشيك أو من خلال تصويره، كذلك تحويلات الأموال لطرف ثالث والوصول إلى سوق الأوراق المالية وغيرها من الخدمات. 

وبحسب دراسة أجرتها شركة «Data Innovation Inc» المتخصصة في أبحاث سوق صناعة الهواتف المحمولة فإن الخدمة المصرفية الأكثر شيوعًا عبر التطبيقات هي التحقق من أرصدة الحسابات، حيث استفاد من هذه الخدمة %82 من العملاء، بينما يفحص %50 منهم معاملاتهم المرسلة إلى بطاقة الائتمان، واستخدم %40 من العملاء خدمة تحويل الأموال بين حساباتهم في نفس البنك، بينما استفاد %29 من خدمة دفع الفواتير.

0 Comments