ما هو مستقبل الخدمات المصرفية الرقمية

الخدمات المصرفية الرقمية

الخدمات المصرفية كما نعرفها تتغير مع دفع التكنولوجيا للسرعة والابتكار، فلم تعد الراحة والسرعة والأمان مجرد ميزات اضافية تدور في أذهان العملاء، لكنها أصبحت شرط أساسي للعلاقة المتغيرة بين العملاء والبنوك.

وكقاعدة عامة، تكافح المؤسسات المصرفية التقليدية من أجل بناء قاعدة عملاء موالية للدولة، في حين تتمتع البنوك الرقمية الحديثة الناشئة بجميع سمات العلامة التجارية القوية ويمكنها أن تبقي العملاء سعداء بالتفاعل مع منتجاتهم.

وقد أظهرت أحدث الاستطلاعات الاقتصادية العالمية أن نسبة 71% من جيل الألفية يروا أنه من المهم جدًا أن يكون لديك تطبيق مصرفي، بينما يقول 60% أنه من المهم أن يكون لديك تطبيق لإجراء المدفوعات.

على الرغم من أن التحول إلى الخدمات المصرفية الرقمية قد دفع العديد من البنوك التقليدية إلى انشاء تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهم لتمكين العملاء من إدارة أموالهم من هواتفهم الذكية، إلا أن العديد من الشركات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا المتقدمة قد قطعت خطوة أبعد لإزالة الحاجة إلى الفروع البنكية والعقبات التي كانت تفرضها البنوك التقليدية.

ونظرًا لأن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول أصبحت قنوات التفاعل المصرفي الأساسية للعديد من المستهلكين، يجب على البنوك أن تستثمر بشكل متزايد جهودها ومواردها لمواكبة أحدث الاتجاهات في التقنيات الرقمية والتى انتشرت في الآونة الأخيرة حيث تضاعف سعر عملة البيتكوين عدة مرات مقارنة بسوق تداول الأسهم العالمية، وكذلك تغيير سلوك المستهلك، إذا أرادوا أن يبقوا مناسبين وأكثر تنافسية.

كلما زادت المرونة والسرعة التي يمكن أن يوفرها أي منتج، زادت جاذبيته بين المستهلكين، وفقًا لاستطلاع أظهر أن نحو 27% من جيل الألفية يقولون إنهم استخدموا هواتفهم لإجراء عملية دفع عند تسجيل الخروج من متجر في الشهر الماضي، وهذا يعكس مدى سرعة استعداد المستهلكين للانتقال إلى طرق جديدة وأكثر ملاءمة للدفع.

0 Comments