ناسا تنشر أعمق صور للكون على الإطلاق

الفضاء

نشرت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» خلال اليومين الماضيين أعمق صور للكون على الإطلاق، تظهر المجرات التي تشكلت بعد فترة وجيزة من الانفجار العظيم، قبل أكثر من 13 مليار سنة. وتكرس هذه الصور التي التقطها التلسكوب جيمس ويب بداية حقبة جديدة في علم الفلك، انتظرها العلماء سنوات طويلة.

وتظهر الصور سديمين (هما مجموعتان من الأجرام السماوية) يبيّنان دورة حياة النجوم وكوكباً خارج النظام الشمسي، ومجموعة متراصة من المجرات. وقال رئيس وكالة الفضاء الأميركية، بيل نيلسون، إنَّ «كل صورة اكتشاف جديد»، معتبراً أنَّ كل لقطة «ستمنح البشرية رؤية للكون كما لم نشاهده من قبل».

ومن بين الصور المنشورة صورتان لسديمين مع سحابتين من الغاز والغبار الفضائي. يقع السديم الأول (أطلقت عليه تسمية كارينا) على بعد 7600 سنة ضوئية، ويجسّد تشكّل النجوم، ويضمُّ تكتلات كبيرة منها، ويتخطى حجمه أضعاف حجم الشمس. أما الثاني فهو سديم «الحلقة الجنوبية» المسماة الكوكبية على الرغم من عدم وجود أي صلة بينها وبين الكواكب، وهو سحابة من الغاز حول نجم آفل. كما تُظهر الصور «خماسية ستيفان»، وهي مجموعة من المجرات يتفاعل بعضها مع بعض.

واستقبل الباحثون المتخصصون هذه الصور بفرحة بالغة، كونها تكشف لأول مرة أعمق صور للكون المبكر. وبينما استخدمت عمليات التحليل الطيفي السابقة للكواكب الخارجية أدوات اعتبرت وقتها «ثورية»، فإن هذه الأدوات أصبحت محدودة للغاية، مقارنة بما يمكن أن يفعله تلسكوب جيمس ويب، «كان التأريخ للعلم قبل (الاثنين)، ينقسم إلى مرحلتين، الأولى ما قبل الصعود إلى القمر، والثانية ما بعد الصعود للقمر؛ حيث حدثت ثورة الاتصالات والمعلومات، لكن بدون مبالغة قد نكون بعد صورة تلسكوب جيمس ويب، على أعتاب تأريخ جديد يقسم العلم إلى مرحلتين، هما ما قبل التلسكوب وما بعده».

0 Comments