حروب الجيل الرابع وكيف يمكن مواجهتها

حروب الجيل الرابع

اختلفت كثير أنظمة الحروب من جيل لجيل حتى تطورت وأصبح لها أسم وأساليب مختلفة تختلف تمامًا عما بدأت به، ومع قدوم الجيل الرابع أصبحت هناك أساليب مختلفة ومتنوعة، وذلك لتلائم أهداف كل جيل وتغيراته وتطور التكنولوجيا الحديثة معه.

مع التقدم التكنولوجي الحالي وتطور التقنيات الحديثة للواقع الافتراضي تحولت الحرب إلى أشكال مختلفة تلائم الجيل الرابع من التكنولوجيا والتطور، لذلك كان علينا مناقشة حروب الجيل الرابع وكيفية مواجهتها من خلال هذا البحث لتوضيح حروب الجيل الرابع وكيف يمكن مواجهتها.

يطلق الجيل الرابع على تلك الجيل الذي أصبح فيه هناك الكثير من التكنولوجيا والعالم الافتراضي أكثر من اللازم، وقد استخدمت تلك التكنولوجيا الحديثة في زعزعة الاستقرار والدخول في الحروب كما إنه يطلق عليه جيل تسخير ارادات الغير لتنفيذ مخططات العدو، لما يستخدمه العدو من أفراد داخل المجتمع لتنفيذ مخططهم لزعزعة الاستقرار وتشتيت الأمة بأسرها.

ما هي حروب الجيل الرابع؟ تعتبر حروب الجيل الرابع هي الحرب التي ليست بها جيوش أو أسلحة أو معدات ولكنها تعتمد على حروب التكنولوجيا والهجوم النفسي، حروب الجيل الرابع ظهرت في عام 1989م، كما انها تهدف الى افشال الدولة وزعزعة استقرارها وتدمير القطاع المدني فيها، كما أن حروب الجيل الرابع تقام على التشكيك في الجيش والشرطة والقيادات السياسية وضرب الاقتصاد عن طريق ضرب السياحة ونشر الشائعات واستخدام التكنولوجيا في إشاعة الأخبار الكاذبة والإشاعات التي من شأنها ضرب القاعدة الأساسية للبلاد.

حروب الجيل الرابع وكيف يمكن مواجهتها تشمل بعض النقاط الأساسية التي تقوم عليها وتعمل عليها ومن تلك النقاط: الحرب بالإكراه، فهي تعمل على دخول الخصم في حب بالإكراه دون حتى أن تعلمك بذلك.  إفشال الدولة، وهدم الاقتصاد الداخلي للدولة عن طريق ضرب السياحة والتعليم والمؤسسات العامة للدولة  زعزعة استقرار الدولة، وذلك عن طريق نشر الشائعات الكاذبة والأفكار المغلوطة. واخيرا، فرض واقع جديد افتراضي من افكارهم، يخدم مصلحتهم فقط دون اعتبار لأي مصالح أخرى.


0 Comments