ما هي إمكانية حماية المعلومات

حماية المعلومات

تنقسم المعلومات إلى معلوماتٍ عامةٍ يُسمح للجميع بالاطلاع عليها، والمعلومات السريّة التي يمكن لمجموعةٍ فقط من الأشخاص الاطلاع عليها واستخدامها وتعديلها، وتحتاج مثل هذه المعلومات إلى الحماية من الاختراق ومن وصول الأشخاص الذين لا يجوز لهم الاطلاع عليها، فظهر مفهوم أمن المعلومات الذي يبين إمكانية حماية المعلومات وهي عملية مستمرة انتشرت مؤخراً بشكلٍ كبيرٍ نتيجة كثرة الاختراقات وتسريب المعلومات.

مفهوم أمن المعلومات هو حماية معلوماتٍ معينةٍ من الاختراق أو اطلاع الأشخاص غير المخولين عليها، فقد يتم الكشف عنها أو توزيعها أو تعديلها أو تدميرها أو حذفها، سواء كانت هذه المعلومات مكتوبةً على ورق أم محفوظةً باستخدام وسائل الحفظ المختلفة أم موجودةً على الإنترنت.

لابد من توافر العناصر الآتية من أجل التأكد من نجاح عمليّة حماية المعلومات واولها هي السريّة ويقصد بها التأكد من عدم قدرة الأشخاص غير المخول لهم الاطلاع على المعلومات وعدم وصولها إليهم، وقد يتم ذلك من خلال وضع أرقام سريّة يجب تعدّيها للوصول إلى المعلومات.

التكامليّة وسلامة المحتوى حيث يجب التأكد من عدم العبث بمحتوى المعلومات سواء بالحذف أم التعديل أم التدمير، في أي مرحلةٍ من المراحل، سواء من خلال التعامل الداخلي مع المعلومات أم تدخل خارجي غير مشروع، و استمراريّة وجود الخدمة أو المعلومات حيث يجب التأكد من استمرار توافر الخدمة للمستخدمين. تثبيت دخول المستخدمين إلى المعلومات: ويكون ذلك بحفظ جميع الإجراءات التي قاموا بها لكي لا يُنكر أحدهم ما قام به.

0 Comments