نقد الرأسمالية.. آثارها الاقتصادية، السياسية والاجتماعية

الرأسمالية

ترجع فكرة نشوء النظام الرأسمالي إلى فترة القرنين الرابع عشر والسادس عشر في أوروبا حيث إن في تلك الفترة قد ورثت أوروبا النظام الإقطاعي من الإمبراطورية الرومانية، وكتطور طبيعي للأحداث والظواهر الاجتماعية والاقتصادية في تلك الفترة ظهرت الطبقة البرجوازية بشكل متدرج، وتعتبر تلك الفترة الأولى هي فترة الدعوة. وكنتيجة للتطورات والتغيرات التي طرأت على المجتمع الأوروبي تمظهرت الرأسمالية في عدة مظاهر منها:

ظهور طبقة النبلاء: تتميز هذه الطبقة بتملكها لوسائل الإنتاج ومقدرتها غير المحدودة على استغلال هذه الوسائل لتوليد المقدرة المستمرة على الإنتاج من خلال سيطرتها على المجتمع ككل، ومؤسسات الدولة التي تمتلك رؤوس الأموال الكافية لتدوير عجلة الإنتاج.

الدعاوى المستمرة لتقليص دور الكنيسة والحريات المطلقة: ظهرت هذه الدعاوى بالتزامن مع ظهور أفكار التحرر من سلطة النظام الكنسي، هذه الروح اندلعت في تلك الفترة بسبب شعور المجتمع الأوروبي بالقهر والسيطرة المطلقة للبابا على شؤون الحياة العامة للناس (اجتماعية، اقتصادية، سياسية).

ظهور المذهب الفيزيوقراطي: مؤسس هذا المذهب هو “فرنسوا كيناي عام 1694م”؛ وهو القول بحرية الصناعة والتجارة وبأن الأرض هي مصدر الثروة كلها. “وسائل الإنتاج”. من أهم مبادئ هذا المذهب الاعتقاد بوجود نظام طبيعي يستمد قواه من العناية الإلهية وهي ليست من صنع البشر، والعمل الزراعي هو العمل المنتِج الوحيد.

ترجع فكرة تبلور النظام الرأسمالي إلى مجموعة من الأطروحات والأعمال التي تُنسب إلى مجموعة من علماء الاقتصاد والاجتماع منهم:

أدم سميث: يعد من أشهر علماء الاقتصاد على الإطلاق من خلال إصداره كتاب (ثروة الأمم) عام 1776م، وكتاب (نظرية الشعور الأخلاقي) عام 1759م.

جون ستيوارت ميل: الذي قام بطرح كتاب (مبادئ الاقتصاد السياسي) عام 1848م الذي يناقش القضايا المعيارية مثل النظم المثالية للاقتصاد السياسي، ونقد النظم البديلة المقترحة مثل الشيوعية والاشتراكية. يعتبر ميل هو حلقة الوصل بين الأفكار الرأسمالية والاشتراكية.

روبرت مالتوس: الذي قام بتقديم نظرية “الفجوة السكانية” وهي التي تقول في مضمونها بأن السكان يتزايدون بصورة مطردة مع محدودية الموارد الطبيعية والغير طبيعية، وهو ما أدى لظهور مفهوم الندرة. وغيرهم من الفلاسفة والمفكرين مثل كينز وميلتون فريدمان في العصر الحديث.

0 Comments