الأرجنتين تعتقل 3 يعتقد إنتمائهم لحزب الله بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية

أوقف المتهمون، في 30 ديسمبر  بالتوازي مع تعقب طرد  من اليمن

الأرجنتين تعتقل 3 يعتقد إنتمائهم لحزب الله بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية

كشفت الأرجنتين القبض على 3 أجانب من سوريا ولبنان في نهاية ديسمبر في بوينوس آيرس وضواحيها، للاشتباه في "التخطيط لعمل إرهابي في البلاد".

طرد من اليمن

وأوقف المتهمون، الذين يحمل أحدهم جوازي سفر فنزويلي وكولومبي، في 30 ديسمبر  بالتوازي مع "تعقب طرد" من اليمن، وفق ما ذكرت وزارة الأمن في منشور على منصة إكس، التي أشارت إلى تحييد "خلية إرهابية محتملة".

ونقلت وكالة الأنباء الأرجنتينية تيلام عن مصادر قضائية أن الموقوفين مثلوا أمام قاض صباح أمس.

التأكد من الهويات الحقيقية

وقالت وزيرة الأمن للصحافيين إن المحققين يتأكدون من "الهويات الحقيقية" للمتهمين لأن "لبعضهم جوازات سفر مختلفة عن تلك المستخدمة لدخول الأرجنتين".

واعتقل الأول  في بوينوس آيرس، والثاني في ضاحية أفيلانيدا، والثالث في أحد المطارات.

معلومات استخبارية غربية

وأضافت الوزيرة "سنرى إذا كانت خلية جاءت إلى الأرجنتين، أم أن للأمر دلالة أخرى"، وأشارت إلى أن الأرجنتين قبضت عليهم بناءً على معلومات استخبارات من مصادر مختلفة بينها الولايات المتحدة، وكولومبيا.

شكوك بالإنتماء لحزب الله

وتعتقد السلطات الارجنتينية أن المعتقلين ينتمون لميليشيات حزب الله والذي ينشط في عدد من دول أمريكا الجنوبية حيث يستخدم علاقاته المتشعبة بكثير من العصابات داخلها وخصوصاً داخل دول مثل المكسيك وفنزويلا والبرازيل والأرجنتين 

ويستثمر حزب الله الكثير من أمواله في تجارة المخدرات وغيرها من الأنشطة المحظورة نتيجة القيود المفروضة على استغلال هذه الأموال سواء داخل محيطه العربي والإقليمي وكذلك داخل أوروبا وأمريكا الشمالية ويستخدم حزب الله هذه العلاقات لتأمين السلاح من داخل دول أمريكا الجنوبية ونقلها لداخل لبنان وكذلك العراق حيث ينشط الحزب من خلال ذراعة المسلح والمعروف بحزب الله العراقي كما يقوم بنقل هذه الأسلحة لبعض حلفائه من الميليشيات المدعومة من إيران في الإقليم وعلى رأسها جماعة الحوثي في اليمن والتي وصل الطرد المذكور منها.


0 Comments