المعايير الدولية للتمييز بين الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي

الامن السيبراني

يرى المتخصص في الأمن السيبراني ربيع بعقليني أنه من المهم "الفصل بين مفهوم الأمن السيبراني والأمن المعلوماتي نظراً إلى إجراءات الفصل التي تتخذها قطاعات الأعمال، حيث وُضِعت معايير دولية للتمييز بين المفهومين".

موضحاً أن "أمن المعلومات هو حماية الأنظمة الحاسوبية من الوصول غير الشرعي إليها واختراقها والعبث بها، في حين أن الأمن السيبراني فهو الأمن الرقمي الفضائي للواقع الافتراضي داخل البيئة المعلوماتية التي تتشكل من شبكة مستقلة من البنى التحتية لأنظمة المعلومات".

وأشار بعقليني إلى أنه "في لبنان تم الاتفاق على تشكيل لجنة وطنية عام 2018 مهمتها وضع إستراتيجية وطنية لبنانية لتنظيم فضائه السيبراني"، واعتبر ذلك بمثابة "أحد الأسباب التي تدفعنا إلى التوقف أمام فضائنا السيبراني والتفكير كم هو هش وسهل المنال أمام التطوير الكاسح لتكنولوجيا المعلومات اليومي، في حين أن كل مؤسسة عامة تعتمد نظامها الخاص بالحماية ولا توحيد بين وجهات النظر في المجال الواحد".

ولفت بعقليني إلى انتشار الهجمات السيبرانية في لبنان "من سرقة بيانات وتجسس وابتزاز وهجمات حجب الخدمات عن المستخدِمين ما يشكل إرباكاً على مستوى الدولة"، مشدداً على أهمية إقرار خطة وطنية سيبرانية تشمل القطاعات الرسمية والخاصة بمختلف أشكالها تحت مظلة قانونية شاملة.

وأكد أن لبنان يعتز بطاقاته الرقمية ولكنه يفتقر إلى الأنظمة والقوانين لمحاسبة الجرائم السيبرانية، مبدياً أسفه على تصنيف لبنان بحسب المؤشر العالمي للأمن السيبراني GCI الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة في المرتبة الـ 17 عربياً من أصل 22، أما على الصعيد العالمي فيحلّ في المرتبة الـ 124 من بين 175 دولة.

0 Comments