ما العلاقة بين رأس المال البشري والنمو الاقتصادي

النمو الاقتصادي

يوجد ارتباط قوي بين النمو الاقتصادي ورأس المال البشري، إذ يؤثر رأس المال البشري في النمو الاقتصادي ويساهم في تطور اقتصاد الدولة عبر زيادة مهارات مواطنيها ومعرفتهم, يشير رأس المال البشري إلى المعرفة التي يمتلكها العمال وخبراتهم ومجموعة مهاراتهم.

تصنع المهارات القيمة الاقتصادية، فكلما زادت المعرفة بين صفوف القوة العاملة زادت معها الإنتاجية, يشمل مفهوم رأس المال البشري إدراك فكرة أن الناس ليسوا متساويين في المعرفة والمهارات التي يمتلكونها، وبالإمكان تحسين نوعية العمل من طريق الاستثمار في التعليم.

يعني النمو الاقتصادي الزيادة في قدرة الاقتصاد على إنتاج السلع والخدمات مقارنةً بالفترات السابقة، ويحسب بقياس التغير في الناتج المحلي الإجمالي للدولة الذي يمثل إجمالي مخرجات الاقتصاد من السلع والخدمات, على سبيل المثال، إذا بلغ معدل النمو السنوي لاقتصاد دولة ما 2.5% فهذا يعني أن الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدولة ازداد 2.5% مقارنة بالسنة السابقة.

فعندما يحصل المستهلكون على فرص عمل أو زيادة في الرواتب، يميلون إلى شراء المزيد من الثياب والسيارات والمنازل والأدوات والأجهزة المنزلية والتكنولوجية.   يخلق هذا الإنفاق أثرًا مضاعفًا يؤدي إلى تحسن التوظيف في صناعات عديدة، مثل متاجر البيع بالتجزئة ومصانع الآليات ومتاجر الأجهزة التكنولوجية وبناء المنازل.  ويؤدي هذا الإنفاق أيضًا إلى زيادة في النمو الاقتصادي.

ولمعرفة كيف يؤثر رأس المال البشري في النمو الاقتصادي علينا أولًا دراسة المحركين الأساسيين للنمو الاقتصادي.

0 Comments