تعرف على العيوب في النمط الجديد من الإعلانات ومستقبل الإعلانات الاحتكاري

اعلانات جوجل


اليوم هناك عدة لاعبين أساسيين في مجال الإعلانات الإلكترونية مثل جوجل وفيس بوك وحتى مايكروسوفت، لكن هناك بالإضافة لهم العديد من الشبكات الإعلانية الأصغر أو حتى شبكات المواقع التي تتفاوض مع المعلنين بشكل مباشر كمجموع. وفي السابق كانت كل من هذه المنصات المختلفة للإعلانات تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتتبع المستخدمين وتسجيل سلوكهم وتخصيص الإعلانات لهم.

 

الآن ومع حظر ملفات تعريف الارتباط من الطرف الثالث سيفقد الجميع القدرة على التتبع واسع المدى، لكن جوجل ستكون في حالة خاصة كونها تمتلك تقنية تتبع خاصة بها وبالتالي ستخصل على أفضلية كبرى تجعل مجال الإعلانات الإلكترونية يخضع للاحتكار أكثر من أي وقت مضى.

 

بالطبع فالشركات الأخرة مدركة جيداً للأمر، وسرعان ما أعلنت جميع المتصفحات الكبرى في السوق اليوم أنها لن تسمح بتقنية FLoC ضمنها، لكن حتى مع هذا الجهد لا تزال جوجل تمتلك الأفضلية مع كون متصفحها جوجل كروم هو المهيمن الوحيد على سوق المتصفحات ودون أي منافس مباشر حقاً.

 

في الواقع من الممكن لحظر التقنية أن يتسبب برد فعل عكسي، حيث أن تقنية FLoC ستعني على الأرجح ربحاً أفضل للناشرين مقارنة بعدم وجودها، وبالتالي سيكون هناك حافز قوي للعديد من المواقع لتحظر أي متصفحات باستثناء جوجل كروم وأن تشجع المستخدمين على استخدام كروم فقط لاستخدام الموقع مما سيزيد بدوره من احتكار جوجل لسوق المتصفحات بالإضافة لاحتكارها لسوق الإعلانات الرقمية.

 

حالياً لا يزال مصير تقنية FLoC وعالم الإعلانات الرقمية الموجهة مجهولاً إلى حد بعيد ولا يمكن التنبؤ به حقاً، لكن ومع مرور الوقت سيكون من المثير للاهتمام مراقبة جوجل والمنافسة بين الشركات الكبرى اليوم في مجال الإعلانات وصراعها المستمر مع دعاة الخصوصية.

0 Comments