فوائد و أضرار استخدامات وسائل التواصل الإجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

يشير مصطلح الشبكات الاجتماعية أو شبكات التواصل الاجتماعي إلى تقنية قائمة على الكمبيوتر والإنترنت لتسهل التواصل ومشاركة الأفكار والمعلومات من خلال الشبكات والمجتمعات الافتراضية, وتتضمن الشبكات الاجتماعية تطوير العلاقات الشخصية والتجارية والحفاظ عليها باستخدام التكنولوجيا، حيث يتفاعل المستخدمون مع الشبكات الاجتماعية عبر جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي عبر البرامج أو تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وقد يظل الأفراد متباعدون بشكل واقعي لكنهم يتواصلون افتراضيًا عبر تلك الشبكات، وقد يشاركوا مع المجتمعات الافتراضية صورهم وأفكارهم ومقاطع الفيديو وغير ذلك من  الاهتمامات المشتركة بينهم، ويمكنهم أيضًا العثور على الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمام بسهولة, والشبكات الاجتماعية منتشرة في جميع أنحاء العالم، إلا أن الدول الآسيوية مثل أندونيسيا، تتصدردول العالم من حيث عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

يعد الحاسب الآلي هو الوسيلة المستخدمة لمشاركة الموظفين بعضهم البعض لنشر المعلومات أو الافكار أو المحادثات الافتراضية داخل الشركة الواحدة وهذا ما يسمى بشبكات التواصل الاجتماعي . ويمكن تعريف هذه الشبكات أيضًا على أنها مجموعة من التطبيقات المستندة إلى الإنترنت والتي عادة ما تكون مبنية على أسس أيديولوجية وتكنولوجية . يمكن أيضًا اعتبار وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للتواصل مثل الصحف أو الراديو . الفيسبوك ، تويتر ، لينكدإن وغيرهم هم بعض الأمثلة البارزة لوسائل التواصل الاجتماعية ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من الحياة حيث تتزايد المواقع والتطبيقات الاجتماعية ولكل منها فوائد و أضرار .

فوسائل التواصل الاجتماعي تمكنك من التواصل مع كل الناس في كل بقاع العالم ، فتوفر مواقع التواصل الاجتماعي إمكانية الوصول للآخرين سواء من الأصدقاء أو الزملاء بشكل سريع حتى إن كنت لا تسطيع عمل هذا في الحقيقة نظراً لضيق الوقت . كما يمكن تكوين صدقات جديدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يشتركون معك في نفس اهتماماتك .

فبعض الأشخاص الذين لا يستطيعون سماع الأخبار أو قراءة الجرائد ، يمكنهم أن يعرفوا الأخبار الحالية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ، فيعتبر تويتر من أهم مواقع التواصل الاجتماعي للإمداد بالأخبار العاجلة في جميع مجالات اهتمامك, فمواقع التواصل الاجتماعي تساعدك في التواصل مع أكثر من شخص في نفس الوقت ، فيمكن إخبار مجموعة من الأصدقاء أو الأشخاص بخبر ما أو معلومة عن طريق إحدى المجموعات في أي من مواقع التواصل الاجتماعي . كما يمكن إبلاغ الآخرين أيضاً بأي تعديلات قد تحدث .

0 Comments