تكنولوجيا الطاقة البديلة وهل تغني عن مصادر الطاقة الاصلية

الطاقة البديلة

سواء كنت تعتقد أن النفط سوف ينتهي بعد بضعة عشرات من السنين أو بعد مئة سنه تضل الحقيقة أنه نهايته محتومة في وقت من الأوقات؛ بسبب نضوب الآبار تحت الأرض أو ارتفاع تكلفة استخراجه, لذا تكنولوجيا الطاقة البديلة من الضروريات التي  يلزمنا أن نعمل على تطورها, وتوفر تقنياتها لضمان حياة أسهل, وأقل تلوثا للأجيال القادمة.

إذا كنت ترغب في معرفة مصادر الطاقة البديلة ينبغي أن تعرف مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة  بداية من  المفهوم حتى المصادر وهو يتضمن كلا من النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري وتعرف بمصادر غير متجددة لأنها قابلة للنفاذ.

والوقود الأحفوري هو عبارة المركبات العضوية الناتجة عن عمليات البناء الضوئي حيث أن المواد العضوية للنباتات والحيوانات لم تتحلل تحليلاً كاملا، بل طمرت تحت طبقات من التربة الرملية والطينية والجيرية، مما نتج عنه تكوّن النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري وطاقة الوقود الأحفوري هي طاقة كيميائية كامنة في البترول والغاز الطبيعي والفحم الحجري المخزون في باطن الأرض.

وهذه الطاقة هي أصلاً من الطاقة الشمسية التي قامت عليها النباتات بواسطة عملية البناء الضوئي منذ ملايين السنين وقد كان الفحم من أهم المصادر الطبيعية للطاقة خلال القرن الماضي ومازال يستعمل حتى يومنا هذا، ويساهم حالياً بحوالي 28 % من الطاقة من الاستهلاك العالمي، حيث يقدر الفحم الحجري الموجود داخل الأرض بعدة مئات من البلايين من الأطنان.

لا يزال الوقود المستخرج من مصادر الطاقة غير المتجددة مصدر أساسي لجميع القوى المنتجة في العالم، بسبب قدرته على تحمل التكاليف ومحتوى الطاقة العالي، وغالبا ما تتكون مصادر الطاقة غير المتجددة من مادة الكربون العضوي التي يتم تسخينها خلال مليارات السنوات ويتم ضغطها بشكل كافي للتغير إلى النفط الخام والغاز الطبيعي، ويستخدم النفط الخام والغاز الطبيعي في التصنيع أنواع الوقود كل يوم بما في ذلك البنزين ووقود الديزل وزيت التدفئة والبروبان.

ويشير أيضا مصطلح تطوير تكنولوجيا مصادر الطاقة غير المتجددة إلى المعادن والفلزات من الأرض مثل الذهب والفضة والحديد، التي تشكلت على نحو مماثل كنتيجة طويلة الأجل للعمليات الجيولوجية مثل علم تشكل الصخور، وغالبا ما تكون هذه المصادر مكلفة في عملية التعدين حيث أنهم في معظم الأحيان تكون عميقة في القشرة الأرضية.

ولكنهم أكثر وفرة من الوقود الأحفوري، وتعتبر بعض أنواع المياه الجوفية مصادر طاقة غير متجددة، إذا كانت طبقات المياه الجوفية غير قادرة على تجديد الموارد بنفس المعدل الذي تم استنزافه، وأيضا، المواد النووية مثل اليورانيوم الذي يعتبر من مصادر الطاقة غير المتجددة.

0 Comments