الأمطار المصدر الرئيسي للمياه في فلسطين و المغذي الرئيسي للخزان الجوفي.



 الأمطار المصدر الرئيسي للمياه في فلسطين فهي المغذي للخزان الجوفي والمجاري المائية والأودية والسيول ويُستفاد منها في ري مساحات واسعة من الأراضي الزراعية خصوصاً البعلية منها.

 وتتذبذب كمية الأمطار في فلسطين من سنة لأخرى ومن منطقة لأخرى تِبعاً للظروف الطبوغرافية من حيث الارتفاع والانخفاض عن سطح البحر وظروف موقع المنطقة.

 وتمتد فترة سقوط المطر في فلسطين من شهر أيلول سبتمبر إلى شهر أيار مايو وتبلغ ذروتها في الفترة من كانون أول ديسمبر وحتى آذار مارس من كل عام.

وتكثر الأمطار على شريط المرتفعات في المنحدرات الغربية وتقل في منطقة غور الأردن وكمية المطر الساقطة على المرتفعات الجبلية أكثر من كمية الأمطار الساقطة على الشريط الساحلي.

الأمطار في الضفة الغربية تتراوح معدل كمية الأمطار الساقطة على الضفة الغربية ما بين 700 ملم و100 ملم في منطقة البحر الميت و500-600 ملم في المنحدرات الغربية و100-450 ملم في المنحدرات الشرقية وتتراوح كمية الأمطار الساقطة على المنطقة ما بين 2700-2900 مليون متر مكعب.

والأمطار في قطاع غزة تقل كمية الأمطار الساقطة على قطاع غزة عن تلك الساقطة على الضفة الغربية كما أنها تخضع للنمط العام للأمطار في فلسطين  فهي متذبذبة من سنة لأخرى ومن منطقة لأخرى ويتراوح معدل المطر السنوي في قطاع غزة ما بين 200-900 ملم إلا أن التفاوت في كمية الأمطار يؤدي إلى وجود سنوات ممطرة وأخرى جافة.

بشكل عام يبلغ معدل الأمطار الساقطة على قطاع غزة 450 ملم في الشمال تنخفض لتصل إلى 200 ملم في الجنوب فيما تزداد كمية الأمطار كلما اتجهنا إلى الداخل بسبب الارتفاع عن سطح البحروتقدر كمية الأمطار الساقطة على قطاع غزة ما بين 100-130 مليون متر مكعب سنوياً.

0 Comments