مدينة بيت لحم الفلسطينية



اسم مدينة بيت لحم يرجع إلى اسم مدينة جنوب القدس هو بيت إيلي لحاما يعني بيت الآلهة الوثنية لحاما لدى الكنعانيين ويعني الهة الخير والخصب وعرفت فيما بعد ببيت لحاما ثم إفراتا أي الخصبة وهي كلمة آرامية ومنهم من قال كلدانية أما بيت بالعربية فهي تعني مكان المبيت أو السكن ولحم جاءت تعبيرا عن خصوبة مراعيها وكثرة ماشيتها.

و بيت لحم بالعبرية هي بيت الخبز لأن كلمة ليخم تعني الخبز والملاحظ أن دلالتها أي بيت لحم في كل تلك اللغات المشار إليها هي الخصوبة والأرض الطيبة.

ويذكر أن العديد من الدول قامت بتسمية مدنها باسم بيت لحم ومنها الأرجنتين والأوروغواي والبرتغال وكولومبيا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.


فمدينة بيت لحم هي من أقدس المواقع المسيحية في العالم كونها المدينة التي فيها وُلِدَ يسوع المسيح وبسبب قدسية مدينة بيت لحم لدى العالم المسيحي كانت سبب وجود العديد من الأماكن المقدسة المسيحية ككنيسة مغارة الحليب وغيرها.

وكونها مدينة ميلاد يسوع تتميز المدينة بشعبية واسعة وترتبط بعيد الميلاد كانت كنيسة المهد هي الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين في مطلع القرن الرابع الميلادي حين أصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية عام 326 للميلاد.

 ودخلت كنيسة المهد سنة 2012 قائمة مواقع التراث العالمي كنيسة المهد هي أول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

0 Comments