المناهج القطرية الدراسية تربي الاطفال علي كره اليهودية والسامية و التطرف والارهاب فمستقبلهم في خطر



تربية أطفال قطر على مناهج تربوية داعية لمعاداة اليهود والسامية كما أنها تدعو للجهاد .

تم اقتباس كتاب مدرسي عام 2017 بروتوكولات حكماء صهيون  وهي نظرية مؤامرة معادية للسامية تم فضحها منذ فترة طويلة توصلت مراجعة جديدة للمنهج القطري إلى أن أطفال قطر يتعلمون كراهية اليهود وإسرائيل  ويتعاطفوا اكثرمع القضية الفلسطينية وأن ينخرطوا في الجهاد العنيف. واجرى معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (IMPACT-se) 238 فحص كتابًا مدرسيًا تم نشره خلال السنوات التقويمية 2016-20  والتي تستخدم لتدريس الصفوف من 1 إلى 12.

حيث كشف تقرير وجد أن التعليم القطري لا يفي بالمعايير الدولية  عن نصوص تعلم الأطفال أن اليهود أشرار وغير أخلاقيين  وأنهم تلاعبوا بالأحداث العالمية بما في ذلك الحرب العالمية الأولى لصالحهم  وأن الصهيونية تهدف إلى تحقيق الهيمنة اليهودية العالمية.

وقد وردت نصوص في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني عشر لعام 2017 تدعو الى الكراهية منها :[ الحرب العالمية الأولى ساعدت الحركة الصهيونية على إلحاق جميع الأطراف المتحاربة إلى جانبها ، وقدمت وعودًا مقابل دعم الرأسمالية اليهودية لهذا الحزب أو ذاك وعملت الحركة في جميع الاتجاهات لتحقيق أهدافها أيا كان الفوز في الحرب .

وفي كتاب دراسات اجتماعية للصف الحادي عشر من نفس العام تم تدريسه ايضا تضمن النص التالي : [ مرت بريطانيا بأزمة مالية خلال الحرب العالمية الأولى  فاستغل اليهود الوضع ، خاصة وأنهم كادوا يسيطرون على الاقتصاد العالمي ، ومن خلال ذلك يمكنهم تحريك سياسات الدول وفق لمصالحهم الخاصة.]

  • معاداة السامية
فالمناهج قطر التربوية تعتمد على معاداة السامية  من خلال الاستعارات المعادية للسامية الموجودة في نصوص اسلامية  وهكذا  اقتبس كتاب مدرسي عام 2017 بروتوكولات حكماء صهيون – وهي نظرية مؤامرة معادية للسامية مكشوفة منذ زمن طويل – كحقيقة  نص: [جاء في ادبيات حكماء صهيون: يجب أن نفوز بالمرأة في اليوم الذي تصل إلينا ، وكسبنا القضية. لذلك نجح اليهود في توجيه الرأي العام الغربي ، عندما استولت على النساء [المسلمات] من خلال الإعلام والمال.]

كما أشار التقرير إلى أن الكتب المدرسية اللاحقة أزالت الإشارات إلى تلك الادبيات والمفاهيم ، ومع ذلك ، فإن العقلية الكامنة وراء المجاز المعادية للسامية كانت لا تزال قائمة ، على سبيل المثال في عام 2019 زعمت أن وعد بلفور صُمم لصالح اليهود على حساب دول أخرى مثل روسيا وألمانيا.

وقال ماركوس شيف الرئيس التنفيذي لشركة IMPACT-SE تظل كراهية اليهود عنصرًا أساسيًا في التعليم القطري فالكتب المدرسية تعلم اليهود السيطرة والتلاعب بالقوى والأسواق العالمية ، وهم غادرون وقتلة للأنبياء .

صورت المناهج القطرية اليهود على أنهم خطاة يمارسون الشرك  ويتجاهلون وعظه  ويتآمرون لقتله كما يُتهم اليهود أيضًا بتدمير الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية داخل القدس عمدًا لفصل المدينة عن الإسلام والمسيحية ومع ذلك يُنتقد المسيحيون أيضًا ويصورون على أنهم كفار ومشركون سيذهبون إلى الجحيم .

بالإضافة إلى تعليم كراهية اليهود ، يشجع المنهج بنشاط الاستشهاد والجهاد تماشياً مع الكتب المدرسية الموجودة في مناهج السلطة الفلسطينية ، يتعلم الأولاد القطريون أن الله يحب المجاهدين الذين يموتون من أجله ، بينما يتم تشجيع الفتيات على القيام بدورهن من أجل وطنهن من خلال إنجاب الأطفال وخدمة أزواجهن.


  • الخلط مابين الاسلام وفكرالاخوان المسلمين

الكتب المدرسية القطرية تخلط مابين الإسلام وجماعة الإخوان المسلمين والسلفية ، على الرغم من وجود بعض الابتعاد عن ذلك على مدار الفترة الزمنية التي نظرنا إليها. ومع ذلك ، لا يزال الجهاد يعتبر من واجبات الرجال. قال الله تعالى: (إن الله قد اشترى من المؤمنين أرواحهم وممتلكاتهم فيكون لهم الجنة) ، درس طلاب الصف العاشر في التربية الإسلامية عام 2018.

شجع كتاب الصف السابع من العام التالي الأطفال على التفكير في مدى حسن قياسهم للمثال الذي وضعه محمد ، في سؤال يسأل: إلى أي درجة أنفذ المهارات والقيم الأخلاقية التي ظهرت في مجال السيرة النبوية؟ “طُلب من الأطفال أن يذكروا ما إذا كانوا” يحذون حذو رسول الله في ثباته وجهاده “، واستعدادهم” للدفاع عن الحق [أي الإسلام] بكل القوة التي أمتلكها “إما دائمًا أو أحيانًا أو نادرًا. .

هناك بعض الإيماءات نحو الحداثة تشمل الكتب المدرسية في العلوم واللغة الإنجليزية في البيئات الحديثة ، ولكن يتم تعليم الفتيات أنه يجب عليهن التحلي بالشجاعة أثناء خدمة الوطن والأمة. والمرأة “الصالحة” هي التي ترضي أزواجهن ولديها أطفال كثيرون وتشجع أبناءها على “الجهاد”.

  • قطر تعاني من فجوة الهوية
تعاني قطر حاليًا من الفجوة بين الهوية كدولة مسلمة وإقامة روابط مع الغرب، فبينما يرتبط المنهج ارتباطًا وثيقًا بالتفاعل الثقافي والعلمي مع العالم  فإن انخراط قطر في الشؤون الدولية ، يتضمن التزامًا بنشر الإسلام السياسي عالميًا تم الإشادة بالديمقراطية والمشاركة السياسية ومع ذلك توصف الدولة العثمانية باعتزاز بأنها الدولة الإسلامية .

يتضح أيضًا موقف قطر من : الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا وإيران والصين وعمان وجهات صديقة ، على الرغم من أن الصين تتعرض لانتقادات بسبب معاملتها للأقلية المسلمة.

وقال شيف: هناك الكثير مما يدعو للقلق في المناهج القطرية. لسنوات ، سمح القادة لأبنائهم بالتعرف على أكثر المناهج الجهادية تطرفاً في العالم القطريون فخورون بنظامهم التعليمي الذي يتأثر بشدة بالمعلمين الغربيين لكن الكراهية تجعله غير ملائم للعالم الحديث. لقد ضخ القطريون أكثر من مليار دولار في جامعات النخبة الأمريكية منذ عام 2011 قد يرغبون في وضع بعض من ذلك المال لإزالة التطرف في مناهجهم الدراسية .

0 Comments