لجنة تابعة للجيش السوداني تقيد بلاغات قبض ضد حمدوك و16 من قيادات تقدم

شملت المذكرة عددا من القيادات السياسية البارزة بالإضافة إلى إعلاميين بارزين

لجنة تابعة للجيش السوداني تقيد بلاغات قبض ضد حمدوك و16 من قيادات تقدم

قيدت لجنة شكلها قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان بلاغات قبض بنيابة بورتسودان في مواجهة 17 من قيادات تنسيقية القوى المدنية تقدم الداعية لوقف الحرب من بينهم عبدالله حمدوك رئيس وزراء الحكومة المدنية المطاح بها عقب انقلاب قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

قائمة اتهامات 

وحوت مذكرة التوقيف عدة تهم من بينها إثارة الحرب ضد الدولة والتحريض والمعاونة والاتفاق وتقويض النظام الدستوري وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية".   

وزراء سابقين وساسة بارزين

وشملت المذكرة عددا من القيادات السياسية البارزة من بينهم عمر يوسف الدقير، القيادي في لجنة العلاقات الخارجية في التنسيقية، ورئيس حزب المؤتمر السوداني، ومحمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة المقال، وياسر عرمان والوزير السابق في حكومة حمدوك خالد عمر يوسف، ومريم الصادق المهدي القيادية في حزب الأمة، وشقيقها الصديق وشقيقتها زينب، بالإضافة إلى إعلاميين بارزين من بينهم شوقي عبد العظيم وماهر أبو جوخ ورشا عوض. 

تنبيه سابق

وكان القيادي بتنسيقية تقدم خالد عمر يوسف، قد لفت في تصريحات صحفية أن صوت تقدم يزعج دعاة الحرب، ويقض مضاجعهم، لذا تراهم يحشدون كل عتادهم من خطابات التضليل والكذب للتشويش على جهود وقف الحرب وكشف حقيقتها وإحلال السلام الشامل المستدام.

هروب من الاستحقاقات

وسخر قانونيون وسياسيون من المذكرة ووصفوها بأنها محاولة سياسية للتغطية على جرائم عناصر تنظيم الإخوان والهروب من الاستحقاقات القانونية في ظل إخفائهم لعدد من عناصرهم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية ومن بينهم المخلوع عمر البشير وعدد من معاونيه.


0 Comments