الدنمارك تتنظر تنصيب ملكها الجديد

ستعلن رئيسة الوزراء مته فريدريكسن عن تنصيب الملك الجديد في شرفة البرلمان وسيلقي فريدريك خطاباً قصيراً

الدنمارك تتنظر تنصيب ملكها الجديد

بدأ الدنماركيون يتوافدون أمام مبنى البرلمان في كوبنهاجن في وقت مبكر لمشاهدة الملكة مارجريت الثانية أطول ملوك الدنمارك حكماً وهي تسلم العرش لابنها البكر فريدريك.

قرار التنازل عن العرش

وفاجأت الملكة البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي ستة ملايين نسمة في عشية رأس السنة بقرار التنازل عن العرش بعد 52 عاماً لتصبح أول من يتخلى عن عرش الدنمارك منذ ما يقرب من 900 عام.

وتوافد الناس من جميع أنحاء الدنمارك على العاصمة فيما يشير إلى الشعبية الهائلة التي تتمتع بها العائلة المالكة.

الجولة الملكية الأخيرة

ومن المقرر أن يغادر ولي العهد وزوجته ماري المولودة في أستراليا والتي ستصبح ملكة القصر الملكي في تمام الساعة 12:35 بتوقيت جرينتش في سيارة رولز رويس موديل عام 1958 وستتبعهما مارجريت بعد بضع دقائق بعربة تجرها الخيول لتقوم بجولتها الملكية الأخيرة في شوارع العاصمة.

وثيقة التنازل عن العرش

ولن يكون هناك مراسم تتويج مثلما حدث في بريطانيا ولكن التنصيب نفسه سيتم في حوالي الساعة 1300 بتوقيت جرينتش وهي اللحظة التي ستوقع فيها الملكة مارجريت على وثيقة تنازلها عن العرش.

وسيحدث ذلك خلال اجتماع لمجلس الدولة في البرلمان ستشارك فيه الحكومة وفريدريك وابنه الأكبر كريستيان الوريث القادم للعرش.

وبعد ساعة تقريباً ستعلن رئيسة الوزراء مته فريدريكسن عن تنصيب الملك الجديد في شرفة البرلمان وسيلقي فريدريك خطاباً قصيراً قبل أن يستقل العربة التي تجرها الخيول في طريق العودة إلى القصر برفقة زوجته.

سبب التخلي عن العرش 

ولم تذكر مارجريت التي قالت في الماضي إنها ستبقى على العرش مدى الحياة سبباً محدداً لقرارها لكنها قالت إن عملية جراحية كبيرة في الظهر خضعت لها في فبراير الماضي جعلتها تفكر في المستقبل.

0 Comments