توقعات بتراجع سهم تسلا بنحو 30% بنهاية 2024

كان سهم الشركة تراجع 12% في ختام تعاملات جلسة يوم الخميس بعدما كشفت عن نتائج أعمال فصلية دون التوقعات

توقعات بتراجع سهم تسلا بنحو 30% بنهاية 2024

يرى جيه بي مورغان أن سهم شركة تسلا يواجه مخاطر هبوطية إذ أن استراتيجية الشركة القائمة على خفض أسعار السيارات تؤدي إلى تآكل الأرباح بدون الانتقال إلى إيرادات أعلى بشكل كبير.

وخفض المحلل لدى المصرف الأميركي رايان برنكمان السعر المستهدف لسهم الشركة التي يديرها إيلون ماسك حتى ديسمبر كانون الأول المقبل بنحو 4% إلى 130 دولاراً وهو ما يعد أقل بنسبة 30% من الإغلاق عند 182.6 دولار.

تراجع السهم 12%

وكان سهم الشركة تراجع 12% في ختام تعاملات جلسة يوم الخميس بعدما كشفت عن نتائج أعمال فصلية دون التوقعات كما حذرت من أن نمو حجم إنتاجها من السيارات قد يصبح أقل بشكل ملحوظ هذا العام.

تراجع الإيرادات

وحققت الشركة إيرادات بقيمة 25.17 مليار دولار في الربع الرابع وهو ما جاء أقل من توقعات المحللين عند 25.6 مليار دولار فيما بلغت الأرباح المعدلة للسهم 71 سنتاً وهو أيضاً دون توقعات المحللين عند 74 سنتاً.

وكانت شركة تسلا استدعت أمس ما يقرب من 200 ألف سيارة في أميركا من طراز S وX وY بسبب خلل في البرمجيات قد يعيق رؤية السائقين أثناء الرجوع للخلف حسبما أعلنت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

وفي هذا الصدد قال برنكمان إن خطة تسلا لخفض الأسعار لم تترجم إلى مستويات أعلى من حيث الإيرادات وفي حين أن أحجام السيارات زادت 20% في الربع الرابع فإن قيمة الإيرادات الفعلية لم تسجل نمواً إلا بنسبة 1% عند المقارنة بالعام السابق لتلك الفترة.

تراجع توقعات الأرباح 

ووفقاً لجيه بي مورغان تراجعت توقعات الأرباح بالنسبة لتسلا بشكل كبير منذ أكتوبر 2022 عندما أشارت تقديرات المحللون إلى أرباح بقيمة 28.5 مليار دولار في 2024 ويشير إجماع المحللين بالنسبة لتوقعات الأرباح التشغيلية للشركة في الوقت الحالي إلى مستويات 11.4 مليار دولار.

وأضاف برنكمان: ومع ذلك فإن سعر سهم تسلا اليوم هو عند نفس المستويات تقريباً التي كان عليها في أكتوبر 2022 على الرغم أن توقعات الأرباح انخفضت 60% منذ هذه الفترة.

أسهم ذات وزن منخفض

كما يقيم البنك سهم تسلا بأنه ذات وزن منخفض مشيراً إلى أن تنوع أعمال شركة السيارات الكهربائية ومنتجاتها الجذابة وتكنولوجيتها المتطورة يقابلها مخاطر تنفيذية أعلى من المتوسط وتقييمات تبدو وأنها تسعر السهم بأعلى من مستوياته.


0 Comments