متحور كورونا الجديد JN.1 ... الأعراض والوقاية

أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد JN.1 وطرق الوقاية منه

متحور كورونا الجديد JN.1 ... الأعراض والوقاية

مع قدوم فصل الشتاء يتوقع خبراء الصحة انتشار أوميكرون JN1 هذا الشتاء وهو أحدث سلالة لمتحور أوميكرون لكورونا اكتشف لأول مرة في أغسطس الماضي في لوكسمبورج وتم رصده في 12 دولة تقريبًا بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ما هو المتحور أوميكرون JN.1

JN.1 سلالة فرعية من متغير أوميكرون BA.2.86  هو أحدث متحور من فيروس كورونا تم الإعلان عنه في تقرير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC وتم رصده في 12 دولة منها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأيسلندا وإسبانيا وتم وصفه متغير أوميكرون JN.1 بأنه أكثر مراوغة للاستجابات المناعية مقارنة بالمتغيرات السابقة المتحورة من فيروس كورونا وتراقب منظمة الصحة العالمية متحور أوميكرون JN.1ولكن لم يتم تصنيفه على أنه مثير للقلق.

أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون JN.1

تشبه أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون JN.1 متغيرات فيروس كورونا السابقة وأشار بعض خبراء الصحة أن أعراض أوميكرون JN.1 تشمل القشعريرة والحمى السعال ضيق وصعوبة في التنفس الصداع وفقدان لحاسة التذوق أو الشم والتهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف والغثيان أو القيء والإجهاد والتعب وآلام في العضلات أو الجسم.

طرق الوقاية من المتحور JN.1

فيروس كورونا وممتحوراته من الفيروسات التي سيتعامل معها الإنسان دائمًا ولا تختلف طرق الوقاية من المتحور JN.1 عن غيرها حيث يجب اتخاذ التدابير الوقائية مثل ارتداء الأقنعة خلال حضور التجمعات الضخمة والحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين واستشارة الطبيب الخاص حول التطعيمات أو الجرعات المعززة.

كذلك يجب تعزيز المناعة عن طريق تناول الطعام الصحي مثل الخضراوات والفاكهة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والجوافة والحرص على استشارة الطبيب قبل تناول الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية المناعة كما ينصح بتهوية الأماكن المغلقة مثل في المكتب والمنزل.

0 Comments