باكستان تعلن عن أول حالة وفاة نتيجة الإصابة بجدري القردة

أول حالة وفاة بعد الإعلان عن 5 إصابات بجدري القردة في باكستان

باكستان تعلن عن أول حالة وفاة نتيجة الإصابة بجدري القردة

كشفت باكستان عن تسجيل أول حالة وفاة بمرض جدري القردة حيث لقى شخص يبلغ من العمر 40 عاماً مصرعه في معهد العلوم الطبية الباكستاني وفقاً لما ذكرته قناة إيه آر واي نيوز الإخبارية الباكستانية  نقلاً عن مسؤولين بالمعهد.

تسجيل 5 حالات إصابات منذ أكتوبر

وأوضحت القناة أن المسؤولين من المعهد كشفوا عن وفاة المريض الذي كان يعاني من عدة أمراض من بينها فيروس العوز المناعي البشري وجدري القردة وجدير بالذكر أنه تم تسجيل 5 حالات إصابة بجدري القردة في باكستان منذ أكتوبر الماضي.

تحذير منظمة الصحة العالمية

وقد جددت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها من وباء فيروس جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأكدت أنه قد ينتشر دولياً مع تسارع انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي.

وقد قالت الدكتورة روزاموند لويس المديرة الفنية لمكافحة فيروس الجدري في منظمة الصحة العالمية في جنيف: نحن قلقون من احتمال حدوث المزيد من انتقال العدوى على المستوى الدولي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت: هناك انتشار سريع للمرض في البلاد هذا العام مع أكثر من 13 ألف حالة يشتبه في إصابتها بمرض الجدري وهو أكثر من ضعف عدد الحالات السابقة المبلغ عنها في أي عام سابق وأكدت أن هذه الحالات أدت إلى وفاة أكثر من 600 شخص.

ارتفاع معدلات الإصابة خارج المناطق التقليدية

وقد دفع ارتفاع معدلات الإصابة العام الماضي في أوروبا والولايات المتحدة خارج المناطق التقليدية للمرض منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة أثارت قلقًا دوليًا في يوليو 2022 وهو أعلى إنذار يمكن أن تطلقه ثم أنهت حالة التأهب في مايو من هذا العام لكنها نصحت السكان بالبقاء يقظين.

أعراض الإصابة بجدري القردة

ويعد جدري القردة مرضا فيروسياً نادراً ولكنه قد يكون خطيراً ويبدأ عادة بمرض شبيه بالإنفلونزا وتورم العقد الليمفاوية ثم يتطور إلى طفح جلدي ويتعافى معظم الأشخاص في غضون أسابيع دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

0 Comments