الصين تقترب من تحقيق حلم الشمس الصناعية

حلم الشمس الصناعية الصيني على وشك الإنجاز

الصين تقترب من تحقيق حلم الشمس الصناعية

وفقاً لبيان الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية الصينية انتهت الصين من جميع مكونات الدعم المغناطيسي للمفاعل الحراري الذي تطلق عليه الشمس الصناعية.

وقالت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أنه منذ عام 2018 قدم معهد الجنوب الغربي للفيزياء التابع للشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية أكثر من 30 مكوناً من المكونات المطلوبة.

طاقة نظيفة وخالية من الكربون

ويعرف مشروع المفاعل التجريبي الحراري النووي الدولي الذي يعتبر أحد أكبر وأهم مشاريع البحث العلمي الدولي في العالم باسم الشمس الاصطناعية بالنظر إلى قدرته على توليد طاقة نظيفة وخالية من الكربون بطريقة مشابهة للشمس عن طريق انبعاث الضوء والحرارة من خلال تفاعلات الاندماج.

تمويل دولي مشترك 

ويحصل مشروع المفاعل التجريبي الحراري النووي الدولي على تمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والصين والولايات المتحدة واليابان وكوريا والهند وروسيا.

رقم قياسي عالمي جديد

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الصين أن العلماء الذين يعملون في المشروع حققوا رقماً قياسياً عالمياً جديداً من خلال الاحتفاظ ببلازما بحرارة 120 مليون درجة مئوية لمدة 101 ثانية في أحدث جولة من تجاربهم الأمر الذي يقربهم من الهدف الذي طال انتظاره المتمثل في الطاقة النظيفة وغير المحدودة.

طاقة نظيفة غير محدودة

وتكمن الفكرة وراء أبحاث الاندماج النووي على تكنولوجيا إعادة إنشاء العملية التي تستخدمها الشمس لإنتاج كميات هائلة من الطاقة حيث تتحد الحرارة الشديدة والضغط لإنتاج بلازما تندمج فيها الأنوية الذرية بسرعات لا تصدق فيقوم بانتاج الطاقة النظيفة وغير المحدودة.


0 Comments