المعالجة الالكترونية للبيانات في تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

تم إنشاء مجال أخلاقيات تكنولوجيا المعلومات بواسطة عالم الرياضيات نوربرت وينر في الأربعينيات. بعض القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات تشمل: انتهاكات حقوق الطبع والنشر، تحميل الملفات دون إذن من صاحب حقوق الطبع، مراقبة رسائل البريد الإلكتروني، قرصنة الوصول إلى قواعد البيانات على الانترنت، برامج التجسس لرصد أنشطة المستخدم على الانترنت و غيرها.

قواعد البيانات: ظهرت أنظمة إدارة قواعد البيانات في بدايات الستينيات لمعالجة مشكلة تخزين و استرجاع كميات كبيرة من البيانات بدقة و سرعة. من أوائل هذه الأنظمة نظام إدارة المعلومات لشركة آي بي إم الذي لا يزال منتشرًا على نطاق واسع بعد أكثر من ٦٠ عامًا.

يخزن هذا النظام البيانات بشكل هرمي. في السبعينيات اقترح تيد كودد نموذج تخزين علائقي بديل يعتمد على نظرية المجموعة و المنطق الأصلي و المفاهيم المألوفة للجداول و الصفوف و الأعمدة. في عام ١٩٨١م أصدرت شركة اوراكل أول نظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية ليصبح متاحاً تجارياً.

استخدمت أجهزة الحاسوب الإلكترونية القديمة مثل كولوسوس شريطًا مثقوبًا. و هو شريط طويل من الورق تم تمثيل البيانات عليه بسلسلة من الثقوب، و هي تقنية أصبحت الآن قديمة. يعود تاريخ تخزين البيانات الإلكترونية الذي يستخدم في أجهزة الحاسوب الحديثة إلى الحرب العالمية الثانية. عندما تم تطوير شكل من أشكال ذاكرة خط التأخير لإزالة الفوضى من إشارات الرادار.

و كان أول تطبيق عملي لها هو خط تأخير الزئبق. كان أول جهاز تخزين رقمي للوصول العشوائي هو أنبوب ويليامز الذي يعتمد على أنبوب شعاع كاثود قياسي، لكن المعلومات المخزنة فيه و ذاكرة خط التأخير كانت متقلبة حيث كان لا بد من تحديثها باستمرار. و بالتالي فُقدت بمجرد إزالة الطاقة. كان أول شكل من أشكال تخزين الحاسوب غير المتطاير هو الأسطوانة المغناطيسية. التي تم اختراعها في عام ١٩٣٢م و استخدمت في فيرانتي  مارك أول حاسوب إلكتروني متعدد الأغراض متوفر تجاريًا في العالم.

 لنقل البيانات ثلاثة جوانب: الإرسال و الانتشار و الاستقبال. بينما يمكن تصنيفها على نطاق واسع على أنها عملية إذاعية. حيث يتم نقل المعلومات بشكل أحادي الاتجاه مع قنوات ثنائية الاتجاه في المنبع و المصب. تم استخدام اكس ام ال بشكل متزايد كوسيلة لتبادل البيانات منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. خاصة للتفاعلات الموجهة نحو الآلة مثل تلك المشاركة في البروتوكولات الموجهة للويب التي تصف نقل البيانات.

استرجاع البيانات: قدم نموذج قاعدة البيانات العلائقية لغة استعلام هيكلية مستقلة عن لغة البرمجة، بناءً على الجبر العلائقي. المصطلحان “البيانات” و “المعلومات” ليسا مترادفان. أي شيء مخزن هو بيانات، لكنها تصبح معلومات فقط عندما يتم تنظيمها و تقديمها بشكل هادف. معظم البيانات الرقمية في العالم غير منظمة و مخزنة في مجموعة متنوعة من التنسيقات المادية المختلفة حتى داخل مؤسسة واحدة. بدأ تطوير مستودعات البيانات في الثمانينيات لدمج هذه المخازن المتباينة. عادةً ما تحتوي على بيانات مستخرجة من مصادر مختلفة، بما في ذلك المصادر الخارجية مثل الإنترنت و تكون منظمة بطريقة تسهل أنظمة دعم القرار.



0 Comments