مليار إنسان مشترك بمواقع التواصل الاجتماعي ! هل أدمناها

مواقع التواصل الاجتماعي

تشير الأرقام إلى أن 2,3 مليار إنسانًا مشتركون في مواقع التواصل الاجتماعي! منهم 400 مليون يعانون من إدمان حقيقي لهذه الوسائل!

و18%من مستعمليها لا يستطيعون قضاء بضع ساعات دون زيارتها، و28% من مستخدمي «آيفون» يدخلون حساب «تويتر» قبل مفارقة السرير عند الاستيقاظ من النوم! ويقضي الشخص ما بين 60 إلى 80% من مدة عمله التي تتطلب اتصالا بشبكة الإنترنت في أشياء أخرى لا علاقة لها بعمله!

وكثرت التحذيرات حولنا من أخطار وسلبيات هذه الوسائل، بينما ذهبت آراء أخرى للتغني بأهميتها وقيمتها العظمى.

فمن الانتقادات السلبية لها أثرها على التواصل المباشر بين البشر، وتأثيرها على العلاقات بين الأصدقاء والأقارب، وتسببها في التفكك الأسري، حيث شاعت صور الأسر المجتمعة في مكان واحد بينما كل فرد مشغول وحده في استخدام هذه الوسائل.

إضافة إلى التحذير من انتهاكها للخصوصية والأمان. وتسببها في بعض المشاكل الأخلاقية مثل النفاق والرياء وحب الظهور وعبودية الرغبة في الشهرة ونيل الاهتمام، كما شاعت بسببها الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة، ويحذر البعض منانعكاسها السلبي على المستوى الدراسي، ومعدلات العمل والإنتاج، وسوء استغلال أوقات الفراغ.

وأخيرا قد تؤدي لكوارث مثل حوادث السير وحوادث العمل في بعض الوظائف الخطرة، بسبب انشغال البعض بها عن الطريق أو عن مهام عمله، وفقدانه لإحساسه بالزمان والمكان من حوله.

أما من ناحية المميزات فيجادل أنصارها بأنها سهلت التواصل بين البشر، وقربت المسافات، وسهلت الوصول للمعلومات، والتعرف على ثقافات وأفكار مغايرة، والتواصل بشأن الخبرات وحلول المشكلات، وحولت العالم لقرية أصغر بكثير من ذي قبل!

كما أن لها أثرا في نشر الوعي وبعض المعارف والأخبار، واستخدمت في موجات التغيير التي اجتاحت بقاعا مختلفة من العالم مؤخرا مثل الوطن العربي، كما أن لها دورا في التجارة الإلكترونية، وسهولة الوصول لبعض السلع، وسهولة البيع والشراء.

0 Comments