مخاطر تلوث الماء و الاثار السلبية على البيئة

تلوث الماء

يُعرَّف تلوّث الماء بأنّه وجود بعض المواد البيولوجيّة، أو الفيزيائيّة، أو الكيميائيّة غير المرغوب بها، والتي تغيّر من خصائص المياه، مثل: الطعم، والرائحة، وتعكر المياه في بعض الأحيان، وتتسبب العديد من الأضرار المختلفة للكائنات الحيّة.

إلّا أنّ هناك بعض الملوِّثات ليس لها آثار ظاهرة على الماء، مثل: وجود بعض المواد الكيميائيّة، والكائنات الحية الدقيقة التي تنقل الأمراض، ونتيجة المشاكل الصحية التي يُمكن أن تسببها المياه الملوّثة يُمْنع استخدامها في الأنشطة الزراعيّة؛ وتختلف نسبة إصابة الأشخاص بالأمراض باختلاف نوع الملوِّثات، ونسبة تركيزه.

مصادر تلوّث الماء تنقسم مصادر تلوّث الماء إلى مصادر مباشرة ومصادر غير مباشرة المصادر المباشرة وتضمّ جميع المصادر التي تُصرّف السوائل المختلفة مباشرة إلى أماكن إمدادات المياه الموجودة في المناطق الحضريّة، وتشتمل هذه الملوِّثات على النفايات السائلة التي يتمّ تصريفها من المصافي، والمصانع، ومحطات معالجة النفايات.

وعلى الرغم من قيام العديد من دول العالم بتنظيم الأنشطة المذكورة، إلّا أنّ ذلك لا يعني خلوّ المياه من الملوِّثات بشكل كليّ. المصادر غير المباشرة وتشتمل على ملوِّثات الغلاف الجويّ التي تصطحبها مياه الأمطار عند هطولها والناتجة عن بعض الأنشطة البشريّة، منها: الأنشطة التي تؤدي إلى انبعاث الغازات من تصاعد الدخان الناتج عن أنشطة المصانع، والمخابز، وقيادة السيارات، وغيرها.

والملوِّثات التي تتسرب من التربة إلى مصادر المياه الجوفيّة في باطن الأرض بسبب الممارسات البشريّة الخاطئة كالتخلص من النفايات الصناعيّة بطرق غير صحيحة، واتباع العديد من الأنشطة الزراعيّة الضارة كالتسميد ورش المبيدات الحشريّة. مخاطر تلوّث الماء ينتج العديد من المخاطر البيئيّة المختلفة بسبب تلوّث المياه على رأسها إزالة الغابات:حيث تتسبب الأمطار الحمضيّة بإزالة الغابات. 

تلوّث مياه الشرب: وذلك لتأثرها بشكل مباشر بالمياه الجوفيه الملوثه ومياه البحار والمحيطات. تلوّث العديد من الكائنات الحيّة: يؤثر هذا الخطر بشكل مباشر على الإنسان إذ يتغذى عليها الإنسان. خلل النظام البيئي: نتيجة لتعرض أغلب موارد البيئة للكثير من السموم البيولوجيّة التي تراكمت في أجسامها على المدى الطويل خلال فترة حياتها يؤدي تلوّث المياه إلى وقوع خلل كبير في النظام البيئي.

0 Comments