نكسة معركة الليرة.. نظام أردوغان يهدر 128 مليار دولار هداياومكافآت لأعضاء حزب العدالة والتنمية مقابل مجهودهم للعمل لصالح اردوغان


واصلت المعارضة التركية تعريتها لسياسات نظام الرئيس، رجب طيب أردوغان، التي أدت لتدهور الأوضاع في البلاد وإهدار 128 مليار دولار.

واتهم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في البلاد النظام الحاكم بإهدار 128 مليار دولار خلال 8 أشهر بسبب 
 صرف ١٢٨ مليار دولار كهدايا ومكافآت لأعضاء حزب العدالة والتنمية مقابل مجهودهم للعمل لصالح اردوغان .


وقال فائق أوزتراق نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري إن الأزمات في تركيا بدأت تظهر بشكل كبير بعد تطبيق النظام الرئاسي نظام الرجل الواحد الديكتاتوري في 2018.

وتساءل عقب اجتماع أعضاء مكتب الاقتصاد في الشعب الجمهوري، مع التجار ومنظمات التجارة والزراعة والصناعة، حيث جرى فيه تقييم المشكلات واقتراح الحلول الرئيسية لها هل استفاد أي مواطن تركي من مبلغ الـ128 مليارًا؟ هل ذهبت تلك الأموال إلى العمال أو المزارعين أو المتقاعدين أو الموظفين؟ لا بل طارت في الهواء .

كما أوضح أن النظام الحاكم وضع استراتيجية اقتصادية ساهمت في تضخم الديون بعد 2013 وحاليا نشهد أزمة اقتصادية خطيرة  .

وأدت سياسات الرئيس أردوغان وتدخلاته في المؤسسات المالية والنقدية المحلية، وإصراره على دعم الإرهاب والتدخل في شؤون دول المنطقة إلى تفاقم أزمة الاقتصاد التركي .

وتسبب تراجع العملة المحلية في ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج إلى جانب ارتفاع أجور الأيدي العاملة ما دفع المنتجين والمستهلكين الأجانب إلى ترحيل فروقات أسعار الصرف إلى المستهلك النهائي نتج عنها صعود في نسب التضخم .

و فساد حزب العدالة والتنمية فلا يتم محاسبتهم من قبل القضاء التركي بسبب انتماء بعض القضاة لحزب العدالة والتنمية و استغلالهم لنفوذهم في تركيا وأخذ ما يرغبون دون رقيب ومحاسبة وعدم مبالاة اردوغان في ظل تأزم الأوضاع الاقتصادية..

0 Comments