حكاية تراث عمره مئات السنين في كوخ أم محمد الطيني



احتفظت الحاجة أم محمد الفقيه داخل كوخها الصغير المبني من الطين القديم، بعشرات الأواني والأدوات التراثية، التي تعود لعشرات السنين، وتحكي قصة أصالة وجذور الشعب الفلسطيني على هذه الأرض، وتروي حكايات اللمة"العائلة والبساطة وحلاوة الحياة القديمة لآبائنا وأجدادنا.

فالجدران الأربعة للكوخ مبنية من مكعبات الطين القديمة المعروف بقوتها وتكيفها مع فصلي الصيف والشتاء، ويتميز سقف الكوخ بأنه مبني أيضا من الطين، إذ تخبرنا الحاجة الفقيه بجمال منظره حين تنمو الحشائش والزهور فوقه في نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع .

المشهد لدى الحاجة الفقيه يحمل الكثير من الجمال والأصالة، فالأدوات التراثية التي استخدمتها الأجيال السابقة تملأ كل مكان في الكوخ، فهناك قناديل الكاز التي تنير المكان في الليل، وطاحونة القمح والشعير تحتل مكانة جانبية في أرض الكوخ لثقف وزنها فيما تنتشر في المكان الكثير من الأواني النحاسية التي كانت تستخدم للزينة قديما .

حيث أنها قالت بأنها موجود هذا الكوخ منذ مئات السنين، فقد عاشت عائلتي فيه قديما، ولكن من التطور في العمران انتقلنا للعيش في منازل من الباطون، ولكنني لم أغادر هذا المكان، فأقوم بزيارته يوميا، وأقضي معظم وقتي بداخله .

كما أنه يمثل هذا الكوخ التراثي، حياة أجدادنا، وطفولتي التي قضيتها هنا، فلا يمكن التخلي عنه بأي حال من الأحوال، وباعتقادي أنه أفضل من كثير من المنازل في الوقت الحالي، ففي الصيف نجده باردا، وفي الشتاء يكون دافئا مليئا بالذكريات الجميلة.

وتشعر الحاجة الفقيه براحة نفسية لا يمكنها وصفها حين تجلس على باب هذا الكوخ الصغير، فيما يعتني زوجها بالكثير من الأدوات التراثية ويساعدها في كثير من الأحيان بصيانة بعضها مؤكدة أن ذكريات تجمع العائلة قديما في هذا المنزل ما تزال تسيطر عليها، وتتمنى أن يشعر الجيل الحالي بهذه المشاعر ويحاول أن يعايشها بدلا من الفرقة والانشغال في تعقيدات الحياة العصرية .


وكشفت  الفقيه احتفاظها بداخل هذا المكان بأواني قديمة مر عليها مئات السنين، فمنها النحاسي والزجاجي، إضافة إلى صناديق تراثيه كانت تستخدم قديما لحفظ الملابس والطعام، معبرة عن أملها في أن تجد جهة مسؤولة تساعدها في العناية والاحتفاظ بهذا التاريخ التراثي.

وتعاني معظم الأماكن التراثية في قطاع غزة، من حالة تهميش كبيرة مترافقة مع حالة الانقسام ومنع الحكومة الفلسطينية من العمل بكامل حريتها في القطاع، مما خلق حالة فراغ وتآكل لمعالم تراثية وتاريخية كثيرة .

0 Comments