تركيا تكافىء حماس بمنح أعضاءها جنسيتها

 



تركيا منحت جوازات سفر لنحو 12 عضوا بحركة حماس الفلسطينية واصفا الخطوة بأنها غير ودية للغاية ‭‭ ‬‬مضيفا أن حكومته ستثير الأمر مع المسؤولين الأتراك .

وبعد أيام من اجتماع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بمسؤولين من حماس قال القائم بالأعمال الإسرائيلي في تركيا روي جلعاد إن إسرائيل أبلغت أنقرة بالفعل العام الماضي بأن حماس تمارس نشاطا له علاقة بالإرهاب في إسطنبول لكن تركيا لم تتحرك وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء .

وأضاف جلعاد أن إسرائيل لديها ما يثبت أن تركيا تمد أعضاء في حماس بجوازات سفر وبطاقات هوية، وذكر: البعض في طريقه للحصول على الوثائق والبعض الآخر حصل عليها بالفعل لكننا نتحدث عن نحو 12.

حيث أن أعضاء حماس الذين حصلوا على وثائق تركية يمولون ويدبرون لأعمال إرهابية انطلاقا من إسطنبول وهو ما نفته تركيا في السابق .

فكثيرا منهم جاءوا إلى تركيا بموجب اتفاق تركي إسرائيلي عام 2011 على مبادلة جندي إسرائيلي مخطوف بأكثر من ألف أسير .

وتسيطر الحركة على قطاع غزة ويصفها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل بأنها تنظيم إرهابي واستضاف إردوغان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لـحماس ومسؤولين آخرين في إسطنبول وذلك للمرة الثانية هذا العام مما أثار اعتراضات من جانب واشنطن التي تقول إن أحد هؤلاء كان له دور في هجمات إرهابية وعمليات خطف، وقالت أنقرة إنها ترفض الانتقادات الأميركية وأكدت أن حماس حركة سياسية مشروعة ومنتخبة بطريقة ديمقراطية .

0 Comments