الشبنم أخطر طائر في العالم تعرف عليه




هل شاهدت من قبل أخطر طائر في العالم؟ الذي وصفه البعض بـ"الديناصور الراقي" و يعتبر طائر الشبنم الأخطر في العالم من بين الطيور الموجودة على كوكب الأرض ما يثير العلماء حوله هو مظهره الفريد من نوعه الذي يتميز بريش جسمه الأسود ورقبته ذات اللون الفيروزي.

شبنم هي جنس الطيور يتبع فصيلة الشبنمية من رتبة الشبنميات. وهو طائر ضخم لا يطير ويعتبر ثاني أكبر طائر في العالم بعد النعامة، يبلغ وزنه ما يقرب من 60 كيلوجراما، وفي بعض الأحيان قد يصبح أطول من الإنسان البالغ. يملك 3 مخالب قوية في كل قدم أطولها يبلغ 13 سم , كما أن عظامه سميكة، ويسبب بعض الأضرار

أما قدم هذا الطائر الأخطر في العالم فإنها تتكون من 3 أصابع في كل قدم أحدها مخلب، ويمكن أن يصل طوله إلى 4 بوصات أو 10 سنتيمترات ما يسمح له بإصابة حيوان مفترس بركلة واحدة، وفقا لما ذكرته حديقة حيوانات سان دييجو.

كما أن طائر الشبنم لديه القدر على الركض حتى 31 ميلاً في الساعة والقفز لإرتفاع يصل إلى مترين.

في إطار ذلك، تقول عالمة الحفريات جوليا كلارك، وهي أستاذة في كلية جاكسون لعلوم الأرض التابعة لجامعة تكساس في أوستن ومؤلفة رئيسية للورقة إن "فهم السمات الأساسية مثل كيفية ازدهار الألوان، هو أمر نأخذه في كثير من الأحيان بجدية في الحيوانات الحية بالتأكيد يجب أن نعرف كل ما يمكن معرفته. ولكن هنا بدأنا بفضول بسيط وهو ما الذي يجعل طائر الشبنم لامعاً للغاية .

حيث أن هذا الطائر على عكس الطيور اللامعة الأخرى مثل الطيور الطنانة أو الغربان يتم إنتاج لمعان طائر الشبنم عن طريق العمود الفقري للريشة حيث تتعرض للضوء أكثر من الطيور ذات الريش الكثيف وتتواجد الأنواع الثلاثة من طائر الشبنم الذي يتغذى عادة على الفاكهة في أجزاء من شمال ولاية كوينزلاند في أستراليا وغينيا الجديدة.

0 Comments