كمال أوغلو... أردوغان يأتمر بأمر بوتين وترامب


أكد كمال أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لا يستمع إلا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاء ذلك خلال ورشة عمل بشأن "قناة إسطنبول" البحرية بحضور رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو ورئيسة حزب الخير ميرال أكشنار التي نظمتها بلدية إسطنبول الكبرى في مركز "القرن الذهبي" للمؤتمرات وقدم أوغلو، تقرير مركز الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركي كمرجع للرئيس التركي، الذي قال من قبل: "شئتم أم لا، سيُنشأ مشروع قناة إسطنبول"
وذكر أوغلو في حديثه بجملة أردوغان  "إذا كنتم تعارضون قناة إسطنبول إذن فلتقنعوني" واوضح كمال أوغلو أن رئيس بلدية إسطنبول دعا أردوغان، قائلًا "أنا سأستمع وأنت أيضًا ربما يقنعك العلماء لكنه لم يأت"
وقال كمال أوغلو: "عندما سئل أردوغان في التليفزيون إن كمال أوغلو يقول لندعو الأمم المتحدة لإرسال قوة حفظ السلام إلى ليبيا  أنت ماذا تعتقد حول هذا قال أردوغان"صدقوني هذا الرجل لا يعرف القانون الدولي" ثم جاء بوتين، واجتمعوا معا ونادوا سويا الأمم المتحدة  يعني أنت لا تسمعني وترى ما أقوله خاطئ. لكن عندما يقولها بوتين، تخرج وتقول ما كنت أنا أقوله يوجد عقل ومنطق هل بوتين هو الذي سيقول أن مشروع إسطنبول خاطئ" وتحدث أيضا كمال أوغلو عن تقرير مركز الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركي، قائلًا: «مركز الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركي، هو واحد من مؤسساتنا المحترمة. ويوجد تقرير لهذا المركز قدمه لوزارة البيئة والتحضر التركية  يوضح مدى خطأ هذا المشروع في 14 مادة. ويوجد توقيع 6 علماء في آخر 6 صفحات. من الممكن ألا تصدقني. لكنه مركز أبحاث تابع لك. فإن مركز الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركي، هو المؤسسة المحببة لتركيا. إن كنت لا تستطيع إيجاد هذا التقرير فأنا سأرسله لك. لكن إذا كنت لا تصدق لأرسله إلى بوتين، وهو يرسله لك. حبا في الله، هل أنت لا ترى هذا التقرير؟"
يذكر أن قناة إسطنبول هو اسم مشروع تركي لممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر، تعتزم تركيا إنشاءه على الجانب الأوروبي منها، ليوصل البحر الأسود ببحر مرمرة، ويربطه بذلك ببحري إيجه والمتوسط.
وكشفت دراسة إحصائية حديثة عن رفض نسبة 72.4 % من سكان مدينة إسطنبول التركية، لإنشاء مشروع قناة إسطنبول البحرية المزمع إنشاؤها من قبل النظام التركي بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

0 Comments