باحثة فرنسية متخصصة في التكنولوجيا الرقمية تكشف كيفية قمع إيران لشعبها بحجب الإنترنت



إستضافت صحيفة "لوموند" فريديريك دوزيه الباحثة الفرنسية المتخصصة في التكنولوجيا الرقمية وثلاثة متخصصين درسوا طريقة عمل شبكة الانترنت الإيرانية، لشرح كيف تعمدت السلطات الى قطع هذه الخدمة عن مواطنيها، كما نقلت الصحيفة عن الباحثين أن لشبكة الانترنت الإيرانية متصلة بالشبكات العالمية من خلال ثلاث بوابات portal فقط هي: IPM TIC, ITC التي تتحكم بها السلطة الإيرانية.
ثم أضافت الباحثة الفرنسية، أنه تم إعادة تكوين الشبكة الإيرانية في الأعوام الأخيرة للسماح بمراقبة حركة تبادل البيانات على الإنترنت من خلال هذه البوابات والتحكم بها، بحيث يتم حظر ما لا تريد الحكومة خروجه الى الشبكات العالمية، هذا الأمر لا يمنع الشبكة من إكمال عملها داخل إيران. الانترنت هوعبارة عن شبكة متصلة بشبكات أوسع مستقلة.
كما شرحت الباحثة دوزيه، أنه في إيران قد تم تصميم الشبكة في شكل يتيح للسلطات التحكم في مسارات البيانات، وحظر البعض منها في شكل انتقائي حركة الاتصالات داخل الشبكة الإيرانية جيدة، لأن البيانات يمكن أن تنتقل عن طريق مسارات أخرى، بعكس حركة المرور الى خارج الشبكة المحلية، والتي هي تحت المراقبة.
ثم أكدت دوزيه، أن هذا النوع من التكنولوجيا يمثل شكل من أشكال السيطرة الإقليمية على الفضاء الرقمي، حيث نجحت إيران في إعادة تكوين شبكتها المحلية لتحكم قبضتها عليها، في الولايات المتحدة او فرنسا، تعمل شبكة الإنترنت بحرية فهي مفتوحة ولامركزية، من أجل تسهيل استبدال البيانات ولا يمكن إغلاقها مرة واحدةلانها متصلة ببقية شبكات العالم عبر قنوات عديدة .

0 Comments